وزارة المواصلات تستنكر اعتراض قوات الكرامة لطائرة مدنية 

وزارة المواصلات تستنكر اعتراض قوات الكرامة لطائرة مدنية 

فبراير 10, 2019 - 18:27
القسم:

استنكرت وزارة المواصلات بحكومة المجلس الرئاسي، اعتراض طائرة تابعة للخطوط الليبية من قبل طائرة تابعة لقيادة عملية الكرامة لطائرة بعد إقلاعها من حقل الفيل واجبارها على الهبوط في قاعدة تمنهنت العسكرية.

وقالت الوزارة في بيان، اليوم الأحد، إن الطائرة كانت تنقل العاملين بحقل الفيل، وأن استهدافها يعد انتهاكا لكافة القوانين والمواثيق الدولية، محذرة من أن تكرار مثل هذا العمل سيؤدي إلى إيقاف الحركة الجوية لفي مطارات الجنوب.

وكانت مقاتلات تابعة لعملية الكرامة، اليوم الأحد، اعترضت اليوم الأحد طائرة ركاب مدنية من طراز CRJ  تابعة للخطوط الجوية الليبية وأجبرتها على الهبوط في قاعدة تمنهت العسكرية "30 كيلومتر" شمال شرق سبها.

وبحسب مصادر إعلامية تابعة لقوات عملية الكرامة فإن ما يعرف بـ "شعبة الإعلام الحربي بالقيادة العامة" أجرت "لقاء صحفي" مع من كانوا على متن الطائرة، ومن ثم سُمح للطائرة ومن على متنها بالمغادرة إلى طرابلس.

وكانت قوات الكرامة فرضت حظرا جويا في جنوب غرب البلاد بما فيها المهابط في الحقول النفطية، ومنعت الطائرات المدنية من الهبوط والإقلاع إلا بعد طلب الإذن من غرفة عمليات الكرامة.

وتقدم المجلس الرئاسي أمس السبت بشكوى رسمية إلى مجلس الأمن ضد قيادة عملية الكرامة بعد أن قامت احدى طائرات الكرامة بقصف محيط مطار حقل الفيل بعد دقائق من هبوط طائرة تقل آمر المنطقة العسكرية سبها الفريق "علي سليمان كنة" ووفد مرافق له كان في زيارة إلى العاصمة طرابلس.

وقال المجلس في الشكوى التي قدمها السفير الليبي لدى الأمم المتحدة، إن طائرة حربية تابعة للقيادة العامة بالمنطقة الشرقية قامت قامت بغارة جوية على أحد المهابط بحقل الفيل النفطي في الوقت الذي كانت فيه طائرة مدنية تابعة للخطوط الليبية كانت ستحمل عدد من الجرحى للعلاج في طرابلس.

ونقل المجربي طلب حكومة الرئاسي إلى مجلس الأمن باتخاذ إجراءات عاجلة لوقف مثل هذه الأعمال وبشكل فوري وألزام كافة الأطراف الليبية بتنفيذ جميع بقرارات مجلس الأمن ووقف أي هجوم يعرض مؤسسات الدولة للخطر.

وقال المجلس الرئاسي في الشكوى إن القصف الصاروخي أصاب مدرج المطار والبنية التحتية لحقل الفيل الذي يعد أحد حقول النفط الرئيسية في جنوب غرب البلاد، وهو ما نفته قوات الكرامة وقالت إن القصف كان عبارة عن طلقات تحذيرية استهدفت محيط المطار.