بريطانيا تعتذر لعبد الحكيم بلحاج على تسليمه للقذافي

بريطانيا تعتذر لعبد الحكيم بلحاج على تسليمه للقذافي

مايو 10, 2018 - 22:29
القسم:

اعتذرت بريطانيا رسميا اليوم الخميس لعبد الحكيم بلحاج وزوجته بعدما ساعدت في اعتقالهما وترحيلهما إلى ليبيا وتعرضهما للتعذيب على يد قوات معمر القذافي في عام 2004.

وجاء اعتذار الحكومة البريطانية لعبد الحكيم بلحاج في رسالة تلاها المدعي العام جيريمي رايت أمام البرلمان.

وقالت رئيسة الوزراء تيريزا ماي في الرسالة الموجهة إلى بلحاج وزوجته "نيابة عن حكومة صاحبة الجلالة ، أعتذر منكما بلا تحفظ".

وأقرت تيريزا ماي بأن أفعال الحكومة البريطانية ساهمت في اعتقال وتسليم ومعاناة بالحاج و زوجته ، مضيفة بأنهما تعرضا لـ "معاملة مروعة".

وأوضح المدعي العام جيريمي رايت أنه علاوة على الاعتذار ستدفع الحكومة البريطانية نصف مليون جنيه استرليني (565 الف يورو) لزوجة بالحاج، لكنها لن تدفع شيئا لهذا الاخير الذي لم يطلب تعويضا ماليا في اطار اتفاق إنهاء الملاحقات القضائية التي بدأها الزوجان.

واتهم بلحاج الحكومة البريطانية بتزويد المخابرات الاميركية بالمعلومات التي اتاحت توقيفه في تايلاند ثم تسليمه لسلطات طرابلس.

وتم توقيفه هو وزوجته واحتجزا في بانكوك من عناصر المخابرات الاميركية في 2004 ورحلا إلى طرابلس حيث تعرض بلحاج للتعذيب والسجن.

وأشارت سجلات من ارشيف نظام القذافي الى انه القي القبض عليه بفضل معلومات من البريطانيين وذلك بعد طلب بلا جدوى للجوء في المملكة المتحدة.بريطانيا تعتذر لعبد الحكيم بلحاج على تسليمه للقذافي