تغريم ليبيا 74.6 مليون يورو لصالح شركات مقاولات أجنبية

تغريم ليبيا 74.6 مليون يورو لصالح شركات مقاولات أجنبية

فبراير 13, 2019 - 17:44
القسم:

أصدرت غرفة التحكيم الدولية بباريس حكما يقضي بأن تدفع ليبيا مبلغ 74,668  مليون يورو لصالح ائتلاف شركات أدوبرشت البرازيلية للهندسة والبناء، وشركة تاف التركية للاستثمار والبناء، وشركة اتحاد المقاولين، على خلفية الدعوى التي رفعتها تلك الشركات ضد جهاز تنفيذ مشروعات وزارة المواصلات الليبي.

وقال المكتب الإعلامي لوزارة المواصلات، إن الشركات الثلاث كانت قد رفعت دعوى قضائية دولية ضد جهاز تنفيذ مشروعات التابع لوزارة المواصلات والذي تعاقد مع تلك الشركات لتنفيذ مشروع محطتي الركاب بمطار طرابلس الدولي الذي شُرعَ في تنفيذه سنة 2007 ثم توقف بعد اندلاع الثورة في ليبيا عام 2011.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن جملة المطالبات التي دَفعتْ بها الشركات المُدعية كانت حوالي 562 مليون يورو، إلا أن المحكمة أصدرت حكما يقضي بدفع 124.334.754 مليون يورو لصالح المدعين الثلاثة، منها 49.666.575 مليون يورو لصالح جهاز تنفيذ مشروعات المواصلات.

وبحسب بيان الوزارة، فإن الملبغ الاجمالي المستحق لصالح الشركات الأجنبية الثلاث بلغ بعد المقاصة 74,668,079.00 يورو وهو المبلغ المستحق لصالح الشركات مقابل أعمال منفذة على الأرض، معتبرة أن الحكم يُعدّ إنجاز مهماً لوزارة المواصلات والدولة الليبية بشكل عام .

وأعربت وزارة المواصلات عن الشكر والتقدير إلى كافة المهندسين والاستشارين باللجنة المكلفة بجهاز تنفيذ مشروعات المواصلات التي تولت تقديم كافة المعلومات والبيانات والوثائق اللازمة للدفع ضد المدعي ولأعضاء إدارة القضايا على ما بذلوه من جهد بالتنسيق مع اللجنة الذي نتج عنه الحكم المذكور .