ترحيل أكثر من 150 طالب لجوء إريتري في ليبيا إلى النيجر

ترحيل أكثر من 150 طالب لجوء إريتري في ليبيا إلى النيجر

فبراير 15, 2019 - 14:39
القسم:

قالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في بيان، أمس الخميس إنها نقلت 159 طالب لجوء إريتري من طرابلس إلى مركز العبور الطارئ في نيامي بالنيجر، وفقا لالتزاماتها بحماية الفئات الأكثر ضعفا.

وأشارت المفوضية في بيانها إلى عملية أخرى جرت منذ أيام، أُطلق فيها سراح طالبي اللجوء من عدة مراكز إيواء في ليبيا، كانت مكتظة وتفتقد للمعايير الأساسية.

وأضافت أنها نقلتهم إلى مركز تجمّع تابع لها، يتوفر فيها الغذاء والنظافة الصحية والدعم النفسي الاجتماعي والرعاية الطبية، قبل أن ينهوا إجراءاتهم ليتمكنوا من السفر من مطار معيتيقة إلى مركز عبور في نيامي.

وأكدت مفوضية شؤون اللاجئين أن 6205 من اللاجئين ومهاجرين آخرين يقبعون في مراكز الإيواء بليبيا، منهم 4327 من الأشخاص المشمولين باختصاص المفوضية.

وشدّدت المفوضية في بيانها على ضرورة إطلاق سراحهم، كما دعت المجتمع الدولي لتشجيع ودعم التدابير اللازمة لإنهاء معاناتهم، وإيجاد حلول للأشخاص العالقين في ليبيا، بالإضافة إلى عدم إعادة طالبي اللجوء واللاجئين إليها.

وكانت مفوضية اللاجئين نقلت 3175 شخصا من الفئات الأشد ضعفا 2491 منهم إلى النيجر و 415 إلى إيطاليا و269 إلى رومانيا، بحسب إحصائيات المفوضية.