التجمع الوطني الليبي: سنمنع عسكرة الدولة وعودة حكم الفرد 

التجمع الوطني الليبي: سنمنع عسكرة الدولة وعودة حكم الفرد 

فبراير 17, 2019 - 11:21
القسم:

أعلن التجمع الوطني الليبي أنه سيعمل على ترسيخ مبدأ التداول السلمي على السلطة في ليبيا ومنع عسكرة الدولة أو نظامها السياسي وعودة إلى حكم الفرد، وإعادة بناء مؤسسات الدولة خاصة الجيش والشرطة على أسس علمية ومهنية سليمة

وقال التجمع في البيان الختامي لمؤتمره التأسيسي، الذي انعقد بالعاصمة طرابلس، السبت، أن من أهدافه تكمن في إقامة دولة مدنية أساسها دستور توافقي يكفل الحقوق لجميع مكونات الشعب الليبي ويستمد أحكامه من الشريعة الإسلامية باعتبارها مصدر التشريع وكل ما يخالفها يعد باطلا.

وأكد التجمع أن سيحافظ على مسار ثورة السابع عشر من فبراير انطلاقا من كونها ثورة أخلاق وقيم تهدف لإقامة دولة العدل والقانون بعيدا عن نهج الثأر والانتقام وبمعزل عن الضغوط والإملاءات.

كما أكد التجمع أن سيعمل على تأكيد سيادة القانون وتنفيذ أحكامه والفصل بين السلطات وتوفير حياة كريمة للشعب الليبي والحفاظ على وحدة واستقلال وحرية دولة ليبيا حماية الوطن وصيانة أسرار الدولة.

وتعهد التجمع الوطني الليبي بالعمل على المحافظة على هوية الشعب الليبي وخصوصيته الثقافية وثوابته الوطنية، والاهتمام بأسر الشهداء والمفقودين والجرحى، وارساء الأمن وتحقيق الاستقرار والمحافظة على السلم الاجتماعي.

وأوضح التجمع أن من أهدافه التي تأسس من أجلها مكافحة مظاهر الظلم والفساد والاستبداد وكل ما يخل بالنظام العام للدولة، وتحقيق العدالة الانتقالية والمصالحة الانتقالية وترسيخ مبدأ التعايش السلمي، وتعزيز قيم الحرية والعدالة وفق ضوابط الشرع والقانون وإرساء دعائم الشفافية والرقابة المجتمعية.

وأكد التجمع الوطني الليبي أن سيعمل على عودة النازحين في الداخل والخارج، وسيسهم مساهمة فاعلة في تطوير القانون وإعمال حقوق الانسان والحريات الأساسية والتطوير والتنمية في الميادين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية والصحية.

وانبثق التجمع الوطني الليبي عن الملتقى الوطني الليبي لقادة ثوار 17 فبراير الذي انعقد في الزاوية في 29 ديسمبر 2018، ويضم في عضويته ثوار السابع عشر من فبراير ويهدف إلى بناء الدولة المدنية الموحدة ذات السيادة ، دولة القانون والمؤسسات التي تصان فيها الحقوق والحريات ، وتؤدى فيها الواجبات ، ونحترم فيها القضاء ونطبق أحكامه.

وكان الملتقى قد كلف لجان تحضيرية لإعداد هيكل هذا التجمع ونظامه الأساسي، لاعتماده وتكليف قياداته في الملتقى الذي سيتزامن مع احتفالات الليبيين بالذكرى الثامنة لثورة السابع عشر من فبراير.