أبوسهمين يستغرب من المواقف الدولية والمحلية تجاه الأزمة الليبية

أبوسهمين يستغرب من المواقف الدولية والمحلية تجاه الأزمة الليبية

فبراير 18, 2019 - 13:59
القسم:

كشف رئيس المؤتمر الوطني العام نوري أبوسهمين خلال كلمة له بمناسبة الذكرى الثامنة لثورة السابع عشر من فبراير، عن محاولات لإخراج جرحى قوة حماية درنة لتلقي العلاج في الخارج دون جدوى.

وبيّن أبوسهمين أن المجتمع الدولي رفض استقبال الجرحى رغم قبول المؤتمر الوطني بإخراجهم وإن تطلّب محاكمتهم بالتصنيفات التي صنفهم بها البعض.

ووجه رئيس المؤتمر الوطني اللوم إلى رئيس مجلس الدولة خالد المشري والذي قال إنه وصل إلى كرسيه بفضل تضحيات الثوار بأرواحهم وأجسادهم مندّدا بكلمة المشري في واشنطن بوضعه المؤتمر وحكومة الغويل وأنصار نظام القذافي في كفة واحدة.

واستغرب بأن يتحدث المشري عن المغالبة القانونية وهو الشخص الذي رفع صحيفة الدعوى ضد مجلس النواب عام 2014 إلى المحكمة الدستورية وكيف رفض المشري هذه المغالبة فيما بعد.

وقال رئيس المؤتمر الوطني العام إن كل من وقع وساهم في اتفاق الصخيرات منهم من هو سفير في السنغال ومنهم من هو في أسبانيا ومنهم من هو على رأس جهاز أو مؤسسة ومنهم من سارع لأن يتقلّد مناصب في مجلس الدولة.

وأضاف "يجب أن نصارح شعبنا وننبههم بأن السياسيين اليوم يفكرون في إجراء تعديلات على المجلس الرئاسي المزعوم وتغييره من 9 أشخاص إلى 3 أشخاص ، ويفكرون أيضاً في عقد مؤتمر جامع دون الإعداد له ودون الاعتراف بالحق وأن كل ذلك مجرد مضيعة للوقت”.

وأعرب أبوسهمين عن أسفه من تصريحات وزير داخلية فتحي باشاغا بشأن الاوضاع في الجنوب، والتي قال فيها إن قائد عملية الكرامة خليفة حفتر يقوم بدور وطني في المنطقة خاصة وأن اتفاق الصخيرات الذي وقعت عليه الأطراف الليبي يؤكد على خروج حفتر من المشهد.

وحول احتفالات الشعب الليبي بذكرى الثورة، قال أبوسهمين إن الجموع التي خرجت تحدّت كل من حاول أن يطمس روح ثورة فبراير، وهتفت بأن تتحقق سيادة ليبيا دون تدخل أجنبي.