القضاء السوداني يحاكم متهمين بتجنيد مقاتلين لمصلحة "حفتر"  

القضاء السوداني يحاكم متهمين بتجنيد مقاتلين لمصلحة "حفتر"  

فبراير 20, 2019 - 20:06
القسم:

تسلمت محكمة جرائم دارفور الخاصة بالخرطوم، أمس الثلاثاء، ملف قضية محاولة بيع 1000 شخص للقتال في صفوف قوات خليفة حفتر داخل الأراضي الليبية بحسب صحيفة "السوداني" السودانية.

وقالت الصحيفة، إن النيابة المختصة أحالت للمحكمة ملف متهمين اثنين أحدهم ينتمي لحركة مسلحة حاولا تجنيد 1000 مقاتل من أحدى القبائل للعمل مع قوات اللواء حفتر في ليبيا.

وأوضحت الصحيفة أن مساعد مكتب مدعي جرائم دارفور بالخرطوم وكيل أعلى نيابة أمن الدولة معتصم عبد الله محمود، أحال أمس الثلاثاء، لمحكمة جرائم دارفور المنعقدة بمجمع محاكم الخرطوم شمال ملف قضية المتهمين، عقب اكتمال التحقيقات معهما.

وكانت صحيفة الانتباهة السودانية قد ذكرت شهر اكتوبر 2018 أن قوات الدعم السريع السودانية أحبطت صفقة لبيع الف مقاتل من السودان للقتال في صفوف قوات حفتر بليبيا وأوقفت (10) من قيادات فصيل منشق يتبع لقوات العدل والمساواة.

وحسب مصادر قضائية سودانية فإن مساعد المدعي العام للمحكمة الخاصة بجرائم دارفور وكيل أعلى نيابة أمن الدولة معتصم عبد الله محمود قد شرع في التحقيق مع المتهمين واستجوابهم وتم تسجيل اعترافات قضائية لهم. 

وأوضحت المصادر أن مجموعة من قوات الحركة الشعبية لتحرير ليبيا ومجموعة من القبائل الموالية لحفتر عقدوا اتفاقاً مع مجموعة منشقة من حركة العدل والمساواة وخلص الاتفاق الى استجلاب 100 شاب من السودان الى ليبيا بغرض تجنيدهم للقتال الى جانب صفوف حفتر. 

ونص الاتفاق على أن تقوم قوات حفتر بتدريب المقاتلين السودانيين وتسليحهم ودفع اموال طائلة لكل مقاتل ودفع الديات لأسرهم في حالة الوفاة والتكفل بالعلاج والتعويضات في حالة الإصابات كما نص الاتفاق على أن يتم اقتسام الغنائم بالتساوي والمناصفة بين جيش حفتر والمقاتلين السودانيين.

وأضافت الصحيفة أنه عقب اكتمال الاتفاق تم تسليم المتهمين العشر عربتي دفع رباعي بلا لوحات كعربون مبدئي نظير اتمام الاتفاق، كما تسلم الوفد ثلاث بنادق كلاشنكوف ومدفعي ج4 بالاضافة إلى عدد من الخزن وكميات من الذخائر ومبالغ مالية بالعملات الليبية تجاوزت 13 ألف دينار ليبي.

وبحسب الصحيفة فإنه فور خروج الوفد المفاوض وبينما كانوا في طريقهم إلى داخل السودان كانت قوات الدعم السريع قد نصبت كميناً بعد أن توافرت معلومات لديها بالمخطط وقطعت الطريق امام الوفد المفاوض والقتال قبض عليهم بالحدود السودانية الليبية ضبطت بحوزتهم المعروضات وتم تسليمهم الى نيابة امن الدولة.