"شورى درنة" يعلن حل نفسه وتكوين قوة حماية درنة

"شورى درنة" يعلن حل نفسه وتكوين قوة حماية درنة

مايو 11, 2018 - 22:40
القسم:

أعلن المسؤول العام لمجلس شورى مجاهدي درنة عن حل المجلس وتكوين جسم جديد تحت مسمى "قوة حماية درنة" تضم  كل أبناء المدينة وتعمل تحت ميثاقها.

وقال عطية الشاعري، في أول ظهور إعلامي له عبر مؤتمر صحفي مساء اليوم الجمعة،  إن المجلس "حظي بدعم شعبي كبير طيلة مسيرته السابقة بسبب تمكنه من توفير الأمن، ولا سيما في معركته الشهيرة قبل عامين لطرد تنظيم الدولة "، مشيرا إلى المظاهرات الشعبية التي خرجت بالمدينة وقتها لتأييد المجلس.

وأكد الشاعري أن "المجلس بقراره حل نفسه يؤكد على مضيه في سبيل توفير الأمن بالمدينة لكن وفق رؤية أخرى تتمثل في ضمن كل أطياف المدينة وتنفيذا لرغبتهم في المشاركة في صد عدوان أسير الحرب حفتر).

وأضاف الشاعري أنه ما إن نجح  المجلس في طرد تنظيم الدولة "داعش" من المدينة حتى بدأت طائرات حفتر في قصف المدينة بمساعدة مصرية من قبل نظام السيسي أدت إلى مقتل عشرات المدنيين من الأطفال والنساء، أما على الأرض فتمكن مقاتلو المجلس من صد كل محاولات قوات حفتر للتقدم برا باتجاه المدينة.

وأوضح الشاعري "لذلك كان لازما علينا التصدي للقوة الغاشمة المدعومة من بعض الأنظمة لمحاولة إجهاض الربيع العربي والثورات ضد الطغيان"، مضيفا "لكننا في الوقت ذاته لسنا من دعاة الحرب، فقد مددنا يد المصالحة وإفشاء السلام أكثر من مرة ".

وشدد الشاعري على أن أهالي المدينة يؤكدون بهذا القرار إصرارهم على رفض مشروع حفتر وضرورة التصدي لطغيانه.

وكان مجلس شورى مجاهدي درنة وضواحيها قد تأسس في مدينة درنة  12 ديسمبر 2014  للدفاع عن المدينة.

 ودعا المجلس في بيانه التأسيسي أبناء وأهل المدينة للمشاركة في المجلس ورد الظلم عن مدينتهم.

ولاحقا دخل المجلس في حرب مع تنظيم الدولة حيث تمكن من القضاء عليها و طردها من المدينة.