الحبري: تسعة مليارات دينار من ميزانية الانفاق صرفت لحفتر

الحبري: تسعة مليارات دينار من ميزانية الانفاق صرفت لحفتر

فبراير 21, 2019 - 20:44
القسم:

قال محافظ المصرف المركزي بالبيضاء علي الحبري، إن مجموع ما صرف لقوات الكرامة في الثلاث سنوات الماضية بلغ نحو 9 مليارات دينار.

وأوضح "الحبري" في تصريحات صحفية أن ثلث ميزانية الإنفاق التي أقرها المصرف في هذه الأعوام، والتي بلغت 29 مليار دينار، صرفت لفائدة قوات حفتر.

وأضاف أن قوات حفتر صرفت 43% من ميزانية عام 2016، و27% من ميزانية عام 2017، و20% من ميزانية 2018.

ونفى الحبري ما جاء في تقرير فريق الخبراء الأممي، الذي أوضح أن الكتيبة 106 بقيادة صدام حفتر، نهبت 639 مليون دينار ليبي، و 159 مليون يورو، ومليون و 900 ألف دولار، من مصرف ليبيا المركزي بمدينة بنغازي.

وأكد الحبري أن هذه المبالغ، قد أتلفت بسبب مياه الصرف الصحي، موضحا أن المصرف أعدم نحو 410 ملايين دينار، وباع 26 مليون يورو من مجموع 45 مليون يورو، لوثت بتسعة أنواع من البكتيريا حسب قوله.

وقال الحبري إن المصرف تعاقد مع أطراف حولت هذه العملات إلى تركيا لتنظيفها، وبيعها من جديد في السوق السوداء في ليبيا.

كما أعرب ، عن مساندة الإصلاحات الاقتصادية، التي أقرها المجلس الرئاسي لحكومة رغم التحفظات عليها.

وأعتبر الحبري، أن وجود تسعيرتين لصرف النقد الأجنبي، يفتح الباب أمام الفساد، مضيفا أن منحة أرباب الأسر هي إهدار للنقد الأجنبي.

وكان الحبري قد صرح سابقا، بعد نشر تقرير خبراء الأمم المتحدة في سبتمبر من العام الماضي أن الأموال التي كانت في خزينة المصرف المركزي تعرضت للتلف بسبب طفح مياه الصرف الصحي، لكن تقرير فريق الخبراء أكد أن تصريحات الحبري كانت متناقضة وغير مكتملة حينها.