لجنة إعداد الاستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة تستعرض خلاصة أعمالها

لجنة إعداد الاستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة تستعرض خلاصة أعمالها

فبراير 25, 2019 - 21:53
القسم:

اجتمعت اليوم الاثنين لجنة إعداد الإسترتيجية الوطنية للطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة (2019 ـ 2030) بمقر معهد التخطيط بطرابلس.

وحضر الاجتماع رئيس اللجنة ، وكيل وزارة التخطيط المهندس محمد يوسف الزيادي ونائبه ، مدير معهد التخطيط الدكتور الطاهر خليفة أبوالحسن بالاضافة إلى أعضاء اللجنة.

وتركز الاجتماع حول خلاصة عمل اللجنة و اللجان المنبثقة عنها خلال المدة الماضية.

واستعرض الاجتماع المحاور الاساسية للإستراتيجية و التي تتمثل في تنويع مصادر الطاقة و الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة و ترشيد الاستهلاك بالاضافة إلى إعادة تنظيم قطاع الطاقة الكهربائية و انتاج الوقود الحيوي من نبات الجاتروفا.

كما تطرق الحضور إلى الصعوبات و العراقيل التي قد تواجه الاستراتيجية و العمل على تذليلها حتى تحقق الاهداف المرجوة منها و التي وضعت من أجلها على أكمل وجه من أجل الاعتماد على الطاقات المتجددة لحل مشكلة الكهرباء وكيفية بدء تنفيذ مخطط استراتيجي للدولة بهذا الشأن.

وتناول الاجتماع إفساح المجال أمام الشركات و المستثمرين في الداخل و الخارج للمساهمة في تحقيق الإستراتيجية خاصة و إنها لا تعتمد على تمويل الدولة إضافة إلى التشريعات و اللوائح اللأزمة لانفاذها و التي من شأنها أن تشجع على الاقبال على الأستراتيجية ووضع الخطط اللأزمة لتحقيق المستهدف منها.

وتم خلال الاجتماع تقديم عرضا مرئيا حول شجرة الجاتروفا كمصدر من مصادر الطاقة المتجددة.

وخلص الاجتماع إلى تكليف لجنة مصغرة تعمل على تضمين بعض الملاحظات و التعديلات التي أبداها بعض المشاركين في الاجتماع حول محاور الاستراتيجية.

و من المقرر أن تقدم اللجنة المصغرة النسخة المنقحة من الاستراتيجية في شكلها النهائي في مدة لا تتجاوز اسبوع لعرضها على وزير التخطيط و إحالتها إلى مجلس الوزراء لاعتمادها.

ويعد هذا الاجتماع الاخير للجنة التي بدأت أعمالها منذ قرار انشائها قبل أكثر من عام ونصف ، حيث عقدت اللجنة في السابق عدة اجتماعات توجت بإعداد الاسترتيجية في شكلها الحالي.

وكانت لجنة إعداد الاستراتيجية قد انشئت بقرار وزير التخطيط الدكتور الطاهر الجهمي رقم (48) لسنة 2017 برئاسة وكيل وزارة التخطيط المهندس محمد يوسف الزيداني وهي تضم كوكبة متنوعة من الخبراء والمستشارين في اختصاصات متنوعة من بينها التخطيط و الكهرباء و النفط  بالاضافة إلى عدد من اساتذة  الجامعات في التخصصات ذات العلاقة.