مركز مكافحة الأمراض يسجل 5 آلاف إصابة بمرض اللشمانيا  

مركز مكافحة الأمراض يسجل 5 آلاف إصابة بمرض اللشمانيا  

فبراير 28, 2019 - 21:13
القسم:

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض، الخميس، تسجيل أكثر من 5 آلاف حالة إصابة بمرض اللشمانيا الجلدي خلال الـ 6 أشهر الماضية.

وقال مدير إدارة الأمراض المشتركة بالمركز، أحمد القراري، إن الجهاز ينتظر شحنة جديدة من العلاج ستصل قريبا، مؤكدا أن أغلب الحالات سُجلت في المناطق الواقعة بين مدينة مصراتة ومدينة تاورغاء.  

وأضاف القراري، أن المرض مسجل في ليبيا منذ 100 عام وأول تفشي للمرض في ثمانيات القرن الماضي ، كما سجل التفشي الأخير عام 2006 وكانت الأعداد كبيرة، مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية قامت بتوريد جزء من عقار للشمانيا من الهند، وهناك شحنة جديدة تصل الأسبوع القادم.

وبحسب منظمة الصحة العالمية يمكن أن يكون داء اللشمانيا في شكل تقرحات بالاحشاء وهو مميت اذا لم يعالج او في شكل جلدي يمكن ان يخلف جروحا لا تندمل او حتى حالات إعاقة شديدة، وتنتقل العدوى بهذا الداء الى البشر بلسعة نوع من الذباب.

ووفقا للمنظمة فإن هذا الداء الذي لا يوجد له حاليا اي لقاح ينتشر في حالات تحرك السكان القسري أو سوء التغذية أو السكن في أماكن غير صحية، وقدرت في عام 2018 ما بين 700 الف ومليون مصاب جديد بداء اللشمانيا قد يؤدي الى وفاة ما بين 20 الفا و30 الف شخص.