ترهونة ومصراتة والزنتان تبرم ميثاق شرف اجتماعي يحكم العلاقة بين المدن الثلاث

ترهونة ومصراتة والزنتان تبرم ميثاق شرف اجتماعي يحكم العلاقة بين المدن الثلاث

مايو 12, 2018 - 22:23
القسم:

أبرمت مدن ترهونة ومصراتة والزنتان، اليوم السبت، بمدينة ترهونة، اتفاقا وميثاق شرف اجتماعي، يحكم العلاقة بين المدن الثلاث.

ووقع الميثاق مشايخ ووجهاء وأعيان المدن الثلاث، بحضور ممثلين عن المجالس البلدية ومديريات الأمن ومجالس الحكماء والشورى.

وقال ممثلو المدن الثلاث إنهم أبرموا الاتفاق "شعورا منهم بقيمة العمل الوطني والواجب الديني والتاريخي نحوه، وسعيا لبناء الدولة الليبية القوية ولم شمل الليبيين ووحدة صفهم والتأسيس لمستقبل الأجيال القادمة" .

وأكد الميثاق على ما ورد في الميثاق الصادر عن اللقاء بين الزنتان ومصراتة في 26 أبريل الماضي، والتأكيد على وحدة التراب الليبي ورفض أي دعوة للتقسيم أو التلويح به.

ونص الميثاق على التزام المدن الثلاث بمبادئ ثورة السابع عشر من فبراير أساسا لكل عمل أو مصالحة أو اتفاق تقوم به المدن مع أي مدينة أخرى، وعلى مبدأ المواطنة والمساواة بين جميع الليبيين في التمتع بالحقوق المدنية والسياسية وتكافء الفرص ورفض أي تمييز بينهم.

وشدد الميثاق على حرمة الدم الليبي وتحريم وقوع أي تصاد م مسلح بين المدن الثلاث واللجوء للحوار في إدارة أي خلاف، وأكد على دعم المؤسستين العسكرية والأمنية تحت إشراف السلطة المدنية ورفض الانقلابات والتدخلات الإقليمية.

وتعاهدت المدن الثلاث على العمل سويا على حل أي خلاف أو نزاع أو اقتتال بين الليبيين وترسيخ مصالحة وطنية شاملة وتشكيل لجنة مشتركة لحل الخلافات العالقة، وطي صفحة الماضي والعمل على مستقبل أفضل لأبناء المدن الثلاث.

كما أكدت المدن الثلاث على محاربة التهريب والفساد المالي والمجرمين ورفع الغطاء الاجتماعي عنهم، إضافة إلى محاربة الإرهاب، وأن الدفاع على الوطن مسؤولية كل الليبيين.

وأشار ميثاق الشرف إلى عمل ميثاق وطني للإعلام واتخاذ الخطوات لإيقاف القنوات التي تسعى لتدمير الوطن، والالتزام بزرع الوطنية بين المدن الثلاث من خلال وسائل الإعلام والخطب.

كما دعا ميثاق الشرف الموقع بين ترهونة ومصراتة الزنتان كافة الليبيين لدعم الاتفاق وإنجاح جهود المصالحة الشاملة، مرحّبا بانضام كل المدن والقبائل لهذا الاتفاق.