منحة مالية أمريكية لدعم وتأمين المطارات الليبية

منحة مالية أمريكية لدعم وتأمين المطارات الليبية

مارس 09, 2019 - 20:20
القسم:

وقعت وزارة الخارجية الأميركية وشركة كولمن الدولية اتفاقية لتقييم المطارات الليبية وإقامة برامج تدريبية لموظفي مصلحة المطارات والجهات الأمنية الاخرى العاملة بالمطارات الليبية وتوفير المعدات والاحتياجات الأمنية اللازمة للتشغيل.

وقالت مصلحة المطارات بوزارة المواصلات في حكومة الرئاسي، في بيان، اليوم السبت، إن الاتفاق جاء بناءً على تنسيق سابق بين وزارة الخارجية الليبية والسفارة الأميركية في ليبيا.

وينص الاتفاق على وضع استراتيجية وطنية لأمن الطيران المدني لرفع مستوى إجراءات الأمن، وتعزيز القدرة على مراقبة التهديدات، ووضع إجراءات تشغيل موحدة للتخفيف من حدة تلك التهديدات في ثلاثة مطارات رئيسية كمرحلة أولى، هي: طرابلس، معيتيقة، ومصراتة.

ومن المقرر أن يتم تمويل البرنامج بالكامل من خلال منحة مالية خصصتها الحكومة الأمريكية لدعم ليبيا عن طريق شركة كولمن الأمريكية الدولية Culmen International المتخصصة في مجال توفير حلول الأمن والدعم اللوجستي والتكنولوجيا في عدة دول حول العالم.

وفي 27 أبريل الماضي، وقعت ليبيا والولايات المتحدة مذكرة نوايا تهدف إلى تعزيز أمن المطارات في ليبيا، ورسالة اتفاق لدعم قطاعات الشرطة والإصلاحيات والعدالة. ومثّل الجانب الأميركي القائمة بأعمال السفارة الأميركية ستيفاني وليامز، والجانب الليبي وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية لطفي المغربي، في حضور الوزير محمد سيالة.