السراج : التدخلات السلبية لبعض الدول ساهمت في تعقيد و إطالة عمر الأزمة في ليبيا

السراج : التدخلات السلبية لبعض الدول ساهمت في تعقيد و إطالة عمر الأزمة في ليبيا

مارس 12, 2019 - 19:17
القسم:

انتقد رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج التدخلات السلبية لبعض الدول في ليبيا، وأعرب عن انزعاجه من استمرار تقديم السلاح لأطراف الصراع بما يساهم في تعقيد وإطالة عمر الازمة الليبية.

جاء ذلك خلال لقاءه اليوم بمقر المجلس بالعاصمة طرابلس مع عدد من السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية لدول الاتحاد الاوروبي لدى ليبيا بحضور كل من وزير الخارجية محمد سيالة، ووزير الداخلية فتحي باشاغا، والمستشار السياسي طاهر السني، ومدير الإدارة وسفير ليبيا لدى الاتحاد الأوروبي السيد حافظ قدور .

وثمّن السراج جهود الاتحاد الأوروبي لتحقيق الاستقرار في ليبيا وشدد على أهمية عودة السفارات للعمل من مقارها في العاصمة طرابلس.

واستعرض السراج خلال اللقاء مستجدات الأوضاع في ليبيا مؤكدا على الحل السياسي للأزمة الراهنة، وإجراء انتخابات على قاعدة دستورية سليمة، ليقول الشعب كلمته عبر صناديق الاقتراع.

من جانبهم اجمع السفراء على دعمهم لحكومة الوفاق الرئاسي ، مؤكدين على دعم خط المبعوث الاممي  غسان سلامة لتحقيق الاستقرار في ليبيا.

كما أكد السفراء على أهمية عقد المؤتمر الوطني الجامع وفقا للخطة الأممية، ليناقش خلاله ممثلون عن كافة التوجهات والمكونات والمناطق ، سبل الخروج من الانسداد السياسي الحالي ، تمهيدا لانتخابات تشريعية ورئاسية.

 وأعلن السفراء عن دعمهم لنهج الحوار واللقاءات ما بين الأطراف الليبية وآخرها لقاء ابوظبي.

وبحث الاجتماع الدعم الأوروبي لوزارات حكومة الوفاق الرئاسي في المجال الخدمي والإنساني، كما تم بحث ملفي الهجرة وحقوق الانسان.

وتطرق السراج خلال الاجتماع إلى أهمية عودة خطوط الطيران الأوروبية لتستأنف رحلاتها مع ليبيا، كما طالب برفع الحظر عن الطيران الليبي ليواصل رحلاته الى المطارات الأوروبية.

كما تم بحث الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي لتخصيص منح دراسية للطلبة الليبيين في الجامعات والمعاهد الأوروبية ، وتوفير فرص العلاج للمرضى الليبيين وتسهيل إجراءات منح التأشيرة.