سفراء الاتحاد الأوروبي يشيدون بالمفاوضات بين السراج وحفتر

سفراء الاتحاد الأوروبي يشيدون بالمفاوضات بين السراج وحفتر

مارس 12, 2019 - 21:39
القسم:

أشاد سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا بالمفاوضات الجارية بين من وصفوها بـ"الجهات المعنية" الرئيسية لإنهاء المرحلة الانتقالية في ليبيا في إشارة إلى لقاء رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج وقائد عملية الكرامة خليفة حفتر في أبوظبي.

جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا، عقب اجتماع سفراء وروؤساء البعثات الدبلوماسية الأوروبية، اليوم الثلاثاء في العاصمة طرابلس مع كل من رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري ووزيري الخارجية محمد سيالة والداخلية فتحي باشاغا والمبعوث الأممي غسان سلامة.

وجدد السفراء الأوروبيون دعمهم لإجراء انتخابات وطنية عادلة وآمنة في أقرب وقت ممكن، داعين جميع الأطراف إلى وضع خلافاتهم جانباً والعمل على إنشاء حكومة مستقرة وموحدة وشاملة التي يمكنها أن تقدم الخدمات الأساسية لجميع الليبيين.

وحث البيان كلا من الحكومة ومصرف ليبيا المركزي على ضمان التمويل الفوري لهذه الخدمات، بما في ذلك على مستوى البلديات، مؤكدا أن الإطار الملائم للحكم المحلي الفعال يظل القائم على الانتخابات البلدية الناجحة وآلية التوزيع العادل للإيرادات الحكومية دعامة أساسية لاستقرار ليبيا.

وحث السفراء الأوروبيون الشركاء الليبيين على ضمان تنفيذ عقوبات الأمم المتحدة بشكل كامل. مشيرين إلى مواصلة الاتحاد الأوروبي دعم ليبيا في بناء المؤسسات وتحسين تقديم الخدمات ودعم الاستقرار على مستوى البلديات من خلال المشاريع والبرامج، سواء الجارية أو التي تم الالتزام بها، تبلغ قيمتها 431 مليون يورو.

وناشد البيان جميع الأطراف المعنية مواصلة المضي قدماً في الإصلاحات النقدية والمالية والدعم المالي الكاملة، بالتعاون مع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والبنك الدولي صندوق النقد الدولي، لتحسين الظروف التجارية وتحفيز القطاع الخاص كمحرك للنمو والازدهار.

وأعلن السفراء الأووربيون في ختام البيان عن ترحيبهم  بالقرار الأخير الذي اتخذته المؤسسة الوطنية للنفط بشأن استئناف إنتاج النفط في حقل الشرارة، وشددوا على أن الموارد الليبية يجب أن تظل تحت السيطرة الحصرية للمؤسسة الوطنية للنفط وتحت إشراف حكومة الرئاسي، لصالح جميع الليبيين.