حزب التغيير يقدّم مقترحا للبعثة الأممية حول المؤتمر الجامع

حزب التغيير يقدّم مقترحا للبعثة الأممية حول المؤتمر الجامع

مارس 16, 2019 - 16:22
القسم:

طالب حزب التغيير في مقترح قدّمه إلى البعثة الأممية حول المؤتمر الجامع بضرورة أن يخرج المؤتمر بمبادئ وثوابت تكون بمثابة إطار مرجعي يتفق عليه كل الليبيين.

وأوضح الحزب أن من هذه المبادئ الحفاظ على مدنية الدولة والفصل بين السلطات وسيادة القانون والتعددية الحزبية والاحتكام إلى صناديق الاقتراع والتسليم بها.

وشدّد المقترح الذي قدمه الحزب إلى البعثة على عدم تدخل المؤسسة العسكرية في السياسة وإدارة شؤون الدولة المدنية.

 كما طالب بإجراء انتخابات برلمانية جديدة لإنهاء الانقسام السياسي الحالي وألا تتجاوز مدة البرلمان المنتخب عامين شريطة أن تنتج عنه حكومة تكنوقراط توفر الخدمات للمواطنين.

وفي السياق نفسه، دعا حزب التغيير إلى تأجيل الانتخابات الرئاسية إلى ما بعد اعتماد الدستور وذلك لضبط صلاحيات الرئيس المنتخب، بحسب المقترح.

وعلى الجانب الأمني، أكد الحزب على ضرورة توحيد المؤسسة العسكرية من خلال اجتماعات تكون داخل ليبيا واستكمالا لاجتماعات القاهرة.

ولفت إلى ضرورة أن يكون دور الجيش هو حماية التراب الليبي والحدود الليبية وترك اختصاصات أمن المواطنين والمؤسسات والمخابرات إلى وزارة الداخلية مع إدماج المسلحين في الأجهزة الأمنية والعسكرية بعد تأهيلهم وبحسب رغبتهم.

وتفاديا لما حصل من عراقيل لتنفيذ اتفاق الصخيرات، طالب حزب التغيير بضرورة وجود ضمانات محلية ودولية لتنفيذ ما ينتج عن المؤتمر الجامع من اتفاقات مع ضرورة تنفيذ كل ما نتج عن اتفاق الصخيرات.

وأكد الحزب على أهمية مشاركة جميع الأطراف الليبية في هذا المؤتمر بما فيها المجلس الرئاسي والنواب والأعلى للدولة، وأعضاء المؤتمر الوطني العام الذين لم ينخرطوا في مجلس الدولة، وأنصار النظام السابق والمجموعات المسلحة شرقا وغربا وشريحة المرأة والشباب والقبائل والمكونات الثقافية.

وسيبقى الإعلان الدستوري هو المرجعية الدستورية لليبيا وملزما للأطراف الليبية المشاركة في المؤتمر الجامع إلى أن يصل الليبيون إلى إقرار دستور دائم، بحسب المقترح.

وكان رئيس البعثة الأممية إلى ليبيا غسان سلامة صرّح بأن المؤتمر الجامع سيكون مع نهاية مارس الحالي أو مطلع أبريل القادم لكنه لم يفصح عن أمور أخرى تتعلق بظروف انعقاد المؤتمر والأطراف التي ستُشارك فيه.