انتاج ليبيا النفطي يرتفع إلى 1.2 مليون برميل يوميا

انتاج ليبيا النفطي يرتفع إلى 1.2 مليون برميل يوميا

مارس 20, 2019 - 10:12
القسم:

قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، إن ليبيا عززت إنتاجها النفطي بمقدار الثلث بعد إعادة تشغيل حقل الشرارة، مضيفا أن عمليات الإنتاج تبلغ حاليا مليون و200 ألف برميل يوميا.

وأكد صنع الله في مقابلة مع وكالة بلومبرغ الاقتصادية، على هامش اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لمنظمة أوبك في العاصمة الأذربيجانية باكو، أن حقل الشرارة يضخ حاليا مئتين وستين ألف برميل يوميا، مضيفا أن هناك عديد الحقول النفطية في ليبيا لم تخضع لأي عمليات صيانة منذ فترة طويلة، وفق قوله.

وقال هناك "الكثير من حقول النفط في ليبيا تحتاج إلى الصيانة، في حين تريد المؤسسة الوطنية للنفط إحلال وتجديد خطوط أنابيب نقل النفط من حقول الإنتاج إلى موانئ التصدير"، مضيفا "أن المؤسسة تحتاج إلى التمويل وتحسين إجراءات الأمن لزيادة طاقتها الإنتاجية".

وكانت شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط، أعلنت الأسبوع الماضي ربط بئر جديد بحقل الراقوبة النفطي ووضعه على خط الإنتاج، كما ارتفع الإنتاج في حقل آمال والسارة في شرق ليبيا.

يذكر أن متوسط إنتاج ليبيا في العام الماضي وصل إلى 1.1 مليون برميل يوميا وهو أعلى مستوى له منذ 2012، لكنه مازال يمثل ثلثي مستوى الإنتاج قبل ندلاع الثورة الليبية في 2011.