الشركات التركية تقترح استكمال المشاريع المتوقفة ذات الأولوية في ليبيا  

الشركات التركية تقترح استكمال المشاريع المتوقفة ذات الأولوية في ليبيا  

مارس 20, 2019 - 10:25
القسم:

قال رئيس المجلس التنفيذي لرابطة المقاولين الأتراك مدحت ينيغون، إن الشركات التركية ترغب في العودة إلى مزاولة أنشطتها، واستكمال مشاريعها في ليبيا، رغم الأزمات التي تشهدها البلاد.

وأكد "ينيغون"، في تصريحات لوكالة الأناضول، الثلاثاء، أن بلاده شكلت مجموعة عمل مشتركة مع ليبيا تضم رابطة المقاولين الأتراك لإيجاد حلول للمشاريع التركية المتعثرة في ليبيا وتحصيل مستحقاتها.

وأضاف أن رابطة المقاولين الأتراك لديها مقترح لحل هذه الأزمة تعتزم طرحه خلال اجتماع مجموعة العمل التركي الليبي، يتعلق بمطالبة الجهات المعنية في ليبيا بتحديد المشاريع العالقة التي تمثل أولوية لديها للبدء بها قبل غيرها.

وأوضح رئيس المجلس التنفيذي لرابطة المقاولين الأتراك أن الجهات المعنية في ليبيا يمكنها إلغاء العقود المبرمة بين الجانبين بما يضمن حقوق الشركات التركية، وفق ما هو متفق بين الطرفين وفي ضوء القوانين الدولية.

وشدد "ينيغون" على أهمية دفع التعويضات اللازمة للشركات التركية عن أضرارها ومصاريفها التي أنفقتها من أجل المشاريع التي سيرغب الجانب الليبي في إلغاء عقودها، مشيرا إلى أنه على الجانب الليبي توفير الأمن والظروف اللازمة لاستئناف الشركات التركية عملها في المشاريع المطلوب استكمالها.

يذكر أن قيمة المشاريع العالقة للشركات التركية في ليبيا تصل إلى 19 مليار دولار، ومستحقات بقيمة مليار دولار، وتأمينات بقيمة 1.7 مليار دولار وفق تصريحات رئيس المجلس التنفيذي للرابطة.