هيومن رايتس ووتش تطالب بتجنيب المدنيين في درنة آثار الحرب

هيومن رايتس ووتش تطالب بتجنيب المدنيين في درنة آثار الحرب

مايو 14, 2018 - 16:34
القسم:

طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الإثنين، برفع الحصار عن مدينة درنة وتجنيب المدنيين آثار الحرب، داعية جميع أطراف النزاع الالتزام باحترام قوانين الحرب وتجنّب المدنيين والبنية التحتية للمدينة.


ودعت المنظمة في تقرير نشرته على موقعها الرسمي الاثنين، "يستعد سكان درنة، الذين يعانون من حصار عسكري امتد قرابة عامين، لمعركة طويلة محتملة للسيطرة على مدينتهم، داعية إلى اتخاذ التدابير الممكنة لتجنيب المدنيين الأذى".


وأوضح التقرير "أن رقعة القتال امتدت إلى الجزء الشرقي من المدينة، وشمل هجمات برية وغارات جوية، معظمها ليلية، مشيرة إلى أن قائد قوات الكرامة اللواء المتقاعد خليفة حفتر صرح في 3 مايو أنه أصدر أوامر صارمة بتجنيب المدنيين الحرب، لكن أوامره لم تمنع قواته من إلحاق أذى كبير بالمدنيين وإساءة معاملتهم".


وأشار التقرير إلى أن قوات عملية الكرامة تقيم نقاط تفتيش ما يحد بشدة من قدرة المدنيين على مغادرة ودخول المدينة، كما أنها لا تزال تمنع آلاف العائلات من العودة إلى ديارها، منذ 2014 بتهمة دعم الإرهاب.


وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش قد طالبت في نوفمبر 2017 مليشيات الكرامة باحترام تعهدها بالتحقيق في الهجمات غيرالقانونية في درنة ومحاسبة المسؤولين عنها.