توضيح بخصوص توريد حافلات للنقل العام

توضيح بخصوص توريد حافلات للنقل العام

مارس 29, 2019 - 15:07

بقلم : هشام بن يوسف - عميد بلدية سوق الجمعة

1- شركة السهم هي شركة مساهمة خاصة وامتلاك احدى شركات الاستثمار المملوكة للدولة لحصة فيها لا يعني ان الشركة عامة. بل ان الشركة حاولت مرارا مع المجلس الرئاسي لاعفائها من الرسوم التي تم وضعها على العملة الصعبة دون جدوى برغم أهمية النقل العام للدولة .

2- اختيار الشركة الصينية لتوريد الحافلات جاء بعد اعداد كراسة مواصفات متكاملة تتضمن المواصفات الفنية وخدمات ما بعد البيع وشروط التعاقد وارسالها الى 33 شركة عالمية متخصصة في صناعة الحافلات. بعض هذه الشركات اعتذر عن المشاركة والبعض لم يرد (من بينهم شركة الحافلات وايفيكو) و 4 شركات فقط قامت بارسال عروضها الفنية والتجارية .

3- من أهم أسباب اعتذار عدد من الشركات العالمية هو انهم توقفوا عن تصنيع ما يعرف بمحركات (يورو 3) التي تتناسب والبنزين الموجود في السوق الليبي نتيجة للقيود التي فرضها الاتحاد الاوروبي مؤخرا وتغيير مواصفات المحرك للمواصفات الاوروبية (يورو5) سيلزم الشركة بوقود غير متوفر في السوق الليبي حاليا. كما ان بعض الشركات اعتذرت لانها لا تملك مكاتب في ليبيا او حتى وكلاء .

4- الشركة الصينية كينج لونج شركة كبيرة ولديها 3 مصانع في الصين بطاقة انتاج اجمالية 50 الف حافلة في السنة وقد صدرت في العام 2018 لوحده أكثر من 10,800 حافلة ل80 دولة في العالم بينهم دول اوروبية وعربية كثيرة. كما أن الصين صارت ثاني أقوى اقتصاد في العالم ومنتجاتها ليست كلها قليلة الجودة كما هو مترسخ في أذهان البعض .

5- شركة السهم ومن خاطر باستثمار أمواله فيها على دراية بصعوبات التشغيل من وجود مطبات وضيق في بعض الشوارع وقد شرعت بالتعاون مع بعض الجهات في حصر هذه العوائق وازالتها على الاقل في المسارات التي سيتم تشغيلها أولا وهي ترحب بكل من يمد يد العون في هذا الاتجاه إذ أنها تؤمن بأن النقل العام ضرورة ولابد من ازالة العقبات وليس الانتظار إلى مالا نهاية .

6- الشركة ماضية بعون الله في تنفيذ خططها وتقوم الأن بتجهيز موقع كبير لإيواء الحافلات بورش للصيانة ومحطة للوقود كما انها تقوم باختبار المسارات والزمن اللازم لقطع كل مسار في اوقات الذروة والاوقات العادية لتضع خطتها التشغيلية .

(المقالات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع بل عن رأي كتابها)