التبو يُحمّلون عملية الكرامة والرئاسي مسؤولية الانتهاكات في مرزق

التبو يُحمّلون عملية الكرامة والرئاسي مسؤولية الانتهاكات في مرزق

مارس 30, 2019 - 11:55
القسم:

حمّل أفراد مكوّن التبو من سكان مدينة مرزق عملية الكرامة مسؤولية الانتهاكات التي وقعت ضدهم من محاولة لإرضاخهم بقوة السلاح والقيام بأعمال تصفية جسدية ضدّ أبناء التبو ومحاصرة مناطقهم.

كما حمّل مكوّن التبو في مرزق المجلس الرئاسي المسؤولية الوطنية والأخلاقية والاجتماعية إزاء هذه الانتهاكات، لافتا إلى أن "المجلس الرئاسي لم يقم بواجبه تجاه المدنيين في مرزق".

وعبّر سكان مرزق من التبو خلال وقفة احتجاجية، أمس الجمعة عن استيائهم من صمت مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة والسياسيين لما حصل لهم وعدم المطالبة بوقف العمليات العدائية ضد التبو وإطلاق سراح المخطوفين.

وطالب المحتجون مجلس الأمن والمجتمع الدولي بالتدخل بشكل عاجل؛ لحماية المدنيين، وتشكيل لجنة دولية؛ للتحقيق في الانتهاكات التي وقعت في المدينة وفقا للتشريعات والمواثيق الدولية.

ودعوا كل المنظمات الدولية والمحلية مثل فريق الهلال الأحمر والصليب الأحمر إلى مد يد العون في البحث عن المفقودين وانتشال الجثث.

وأكد التبو على ضرورة بناء دولة مدنية متعددة القوميات على أساس التعايش السلمي من خلال دستور توافقي يضمن الشراكة والمساواة في المؤسسات.

يُذكر أن مدينة مرزق شهدت مؤخرا اشتباكات مسلحة بين قوات عملية الكرامة ومسلحين من السكان، ما أدى إلى مقتل وجرح المئات وحرق عشرات المنازل وسرقة ممتلكات السكان.