الاتحاد الأوروبي يمدد عملية صوفيا ويعّدل مهامها

الاتحاد الأوروبي يمدد عملية صوفيا ويعّدل مهامها

مارس 30, 2019 - 15:36
القسم:

قرر المجلس الوزاري الأوروبي أمس الجمعة تمديد عملية صوفيا في البحر الأبيض المتوسط حتى نهاية سبتمبر من العام الحالي مع تعديل في مهامها.

وقال المجلس في بيان له إنه أجرى تعديل على مهام العملية حيث ستتابع طواقم صوفيا عمليات المراقبة من الجو فقط، وستعمل كذلك على استكمال تدريب عناصر خفر السواحل والبحرية الليبية.

وستتابع طواقم صوفيا، ضمن التفويض المعدل القيام بعمليات مراقبة جوية للتأكد من حسن تنفيذ قرار الأمم المتحدة القاضي بحظر توريد السلاح لليبيا ، بالاضافة مراقبة عمليات تهريب النفط الليبي.

وذكّر المجلس الوزاري الأوروبي بأن مهمة عملية صوفيا الأساسية تتمحور حول عمليات تفكيك شبكات تهريب البشر وتعقب المهربين في الجزء الجنوبي وسط البحر الأبيض المتوسط، وكذلك تدريب البحرية وخفر السواحل في ليبيا.

وأوضح بيان المجلس أن قائد العملية قد تلقى تعليمات بتعليق الأنشطة البحرية بشكل مؤقت يتوافق مع مدة التمديد،.

وأكد البيان أن الدول الأعضاء في الاتحاد ستتابع العمل عبر القنوات المعهودة للبحث عن حل بشأن مسألة إنزال المهاجرين.

وجاء في بيان المجلس "أن عملية صوفيا  تندرج في إطار الجهود الأوروبية المبذولة لاعادة الاستقرار والأمن لليبيا وضمان سلامة الحركة البحرية في القطاع الأوسط من البحر الأبيض المتوسط"

يشار إلى أن عملية صوفيا كانت أوشكت على التوقف نهائياً بسبب خلاف الدول الأعضاء  وعجزها عن إيجاد آلية جديدة لانزال المهاجرين الذين يتم إنقاذهم في البحر من قبل طواقمها.