غوتيريتش يدعو إلى وقف التصعيد العسكري في ليبيا

غوتيريتش يدعو إلى وقف التصعيد العسكري في ليبيا

أبريل 04, 2019 - 21:52
القسم:

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأطراف الليبية إلى وقف التحركات العسكرية وإنهاء التصعيد العسكري والكلامي في البيانات، وفسح المجال للتهدئة وحلّ الأزمة الليبية سياسيّا.

وقال غوتيريش في مؤتمر صحفي عقده في طرابلس، الخميس إنه تفاجأ قبيل قدومه إلى العاصمة بتحركات عسكرية وتصعيد سياسي الأمر الذي سبب قلقا كبيرا للأمم المتحدة.

وأضاف غوتيريش أن الظروف الراهنة في ليبيا قد تمنع انعقاد الملتقى الوطني الجامع المزمع عقده منتصف الشهر الحالي، لافتا إلى أن الأمم المتحدة ملتزمة بتنظيم الملتقى لكنه يجب أن يعقد بأجواء أفضل.

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن وظيفة الأمم المتحدة تتمثل في إنهاء هذا التصعيد، معربا عن أمله في أن يتوقف التصعيد لإتاحة المجال أمام الحل الساسي في البلاد.

وأبدى غوتيريش استعداده لتولي المبادرة اللازمة في ليبيا إذا أتاحت الظروف ذلك، مضيفا أن جميع الأطراف التي التقاها أكدت دعمها للملتقى الوطني على أن يقرر فيه الليبيون الوقت والترتيب  المناسب لإجراء الانتخابات.

وفي موضوع آخر تناول غوتيريش ملف المهاجرين غير القانونيين القابعين في مراكز الإيواء، لافتا إلى أنه زار أحد هذه المراكز وصُدم بالواقع ومستوى اليأس لدى المهاجرين.

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن هذه الأوضاع مسؤولية مشتركة وليست على عاتق ليبيا فقط، وعلى المجتمع الدولي أن يفهم أن هناك حاجة لاحترام قانون اللاجئين.