رئيس البرلمان الأوروبي يتهم فرنسا بدعم هجوم حفتر على طرابلس

رئيس البرلمان الأوروبي يتهم فرنسا بدعم هجوم حفتر على طرابلس

أبريل 07, 2019 - 16:45
القسم:

اتهم رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاياني، اليوم الأحد، فرنسا بالتحرك في ليبيا خدمة لمصالحها، وذلك بعد نحو 4 أيام من اشتباكات تشهدها ضواحي العاصمة طرابلس.

وجاءت تصريحات تاياني وهو أيضا نائب رئيس حزب "فورزا-إيطاليا" تعليقا على تصريح لوزير الداخلية، ماتيو سالفيني، قال فيه إن المصالح الاقتصادية لبلد أجنبي تقف وراء هجوم حفتر على العاصمة الليبية طرابلس في إشارة إلى فرنسا .

وقال تاياني في حديث لنشرة التلفزيون الإيطالي: "لقد قلنا دومًا إن فرنسا لها مصالح مختلفة عن مصالح إيطاليا في ليبيا، لدرجة أن ساركوزي كان أحد أنصار الإطاحة ثم قتل القذافي مع الأميركيين والبريطانيين".

وأضاف، أن " فرنسا ارتكبت خطأ تاريخيًّا مثيرًا، وكانت تأمل أهمية أكبر في ليبيا، وفي النهاية لم تعد مهمة في أي شيء، فقد تم خلق فوضى كبرى فقط ودفعنا الثمن، من خلال تدفقات الهجرة المستمرة".

وتابع رئيس البرلمان الأوروبي قائلا " ما يحدث الآن، والذي يدل أيضًا على عجز بلدنا عن أن يكون سيد الموقف في ليبيا، وهو ما سيجلب تدفقات هجرة جديدة".

وأكد تاياني أن أي حرب أهلية جديدة في ليبيا ستؤدي إلى فرار مئات الآلاف من الأشخاص من تلك البلاد"، معتبرًا أن "الفشل في تحقيق الاستقرار في ليبيا هذا الموسم يعني أنه في العام 2050، سيكون هناك مليارا ونصف المليار أفريقي في أوروبا".

وقال: إذا لم يتم فعل شيء الآن - فإن الوضع سيصبح غير قابل للإدارة. وستدفع أوروبا وإيطاليا أولاً وقبل كل شيء ثمنًا باهظًا، وهذا هو السبب في أننا يجب أن نتحرك. إيطاليا، لسوء الحظ في ليبيا لم تفعل شيئًا».

وتأتي تصريحات رئيس البرلمان الأوروبي عشية اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لكسمبورغ، حيث فرضت التطورات العسكرية في طرابلس نفسها على أجندتهم، ووسط خلافات واضحة بين كل من فرنسا وإيطاليا وبريطانيا.