السراج يطالب الجنائية الدولية بتقديم حفتر إلى المحاكمة الدولية

السراج يطالب الجنائية الدولية بتقديم حفتر إلى المحاكمة الدولية

أبريل 18, 2019 - 00:04
القسم:

طالب رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، بالبدء بالتحقيق بجرائم وانتهاكات قوات الكرامة وتقديم مجرمي الحرب الى المحكمة الدولية وعلى رأسهم أمير الحرب خليفة حفتر.

ودعا السراج في مراسلة رسمية اليوم الاثنين "بنسودا" إلى اتخاذ كل التدابير اللازمة، مضيفا ان المحكمة الليبية ستقوم بتزويد الجنائية الدولية بكافة المستندات والأدلة الثبوتية.

وأضاف السراج  إنه وبالنظر إلى ما ارتكبته "قوات المدعو خليفة حفتر" من جرائم ضد المدنيين وضد الإنسانية وتدمير للبنية التحتية بقصفها بالأسلحة الثقيلة والمحرم استعمالها داخل المدن، والتي استهدفت منازل المواطنين والمدارس والمستشفيات الميدانية وسيارات الإسعاف والمطارات المدنية.

وأشار السراج إلى أن حفتر يقوم بتجنيد الأطفال والتنكيل بالأسرى والقتلى، بالإضافة الى مشاركة "المدعو محمود الورفلي في صفوف قوات حفتر"، لافتا إلى أن الورفلي مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية.

وأوضح إنه باعتبار أن هذه الجرائم تدخل في اختصاص محكمة الجنايات الدولية، وانطلاقا من مسؤولية القادة العسكريين والمدنيين الى المحكمة الدولية وعلى رأسهم "المدعو خليفة حفتر" الذي اعطى الأوامر الصريحة بالاعتداء على العاصمة طرابلس وضواحيها يوم الثالث من شهر ابريل الجاري، لافتا الى قيام قوات الكرامة بتلك الجرائم والتي تندرج تحت جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان.

ولفت السراج إلى أن من اختصاص المحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في الوضع في ليبيا الذي منحه لها مجلس الأمن الدولي في القرار رقم 1970 لسنة 2011م، والذي أعطى للجنائية الدولية ولاية عامة للتحقيق في الإنتهاكات ضد المدنيين.

كما أشار إلى البيان الذي اصدرته بنسودا امس الثلاثاء، والتي ابدت قلقها من خلاله، إزاء تصاعد العنف في ليبيا، داعية كافة الأطراف والجماعات المسلحة المشاركة في القتال الى الاحترام الكامل لقواعد القانون الدولي والإنساني.