حفتر يزج بقطاع النفط في صراعه العسكري

حفتر يزج بقطاع النفط في صراعه العسكري

أبريل 29, 2019 - 10:46
القسم:

عقب لقاء رئيس شركة الخليج العربي للنفط والغاز محمد بن شتوان مع قائد عملية الكرامة خليفة حفتر، نفت الشركة في بيان الأحد، ما ذكرته المؤسسة الوطنية للنفط عن استخدام مرافقها النفطية لأغراض عسكرية من قبل قوات خليفة حفتر. 

وأصدرت لجنة الإدارة بالشركة بيانا بعد اللقاء عبرت فيه عن دعمها لهجوم قوات حفتر على طرابلس، ووصفتها بأنها "حرب لتحرير العاصمة والمنطقة الغربية من المليشيات الإرهابية والإجرامية" في إشارة لقوات الجيش الليبي التابع للمجلس الرئاسي.

وجاء البيان بعد أن أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، أن الهجوم على طرابلس يهدد إنتاج النفط في ليبيا، متهمة قوات حفتر بعسكرة المرافق النفطية واستخدامها لأغراض عسكرية من خلال اقتحام مهبط طائرات، واستخدام سفن حربية وعسكرية للموانئ النفطية في رأس لانوف والسدرة.

ويرى مراقبون أن مواقف الشركات يعد تلويحا من حفتر باستخدام ورقة النفط في صراعه العسكري وسعيه للوصول إلى السلطة مستغلا سيطرته على منطقة الهلال النفطي التي تنتج 70 بالمائة من انتاج ليبيا النفطي والذي تجاوز مليون برميل يوميا بحسب احصائيات المؤسسة الوطنية للنفط.  

ومن جانبها نفت شركة سرت لإنتاج النفط والغاز أيضا، أن تكون "الجهات العسكرية" تعمل ضمن مواقع عمليات الشركة سواء في الحقول أو الميناء وقالت إن دورها ينحصر دورها في الحمايـة والحراسة.

بدورها أعلنت شركة الجوف للتقنية النفطية، وهي إحدى الشركات التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط، عن دعمها لقوات خليفة حفتر في هجومها على طرابلس ضد ما وصفته بـ" الميلشيات الإرهابية المتطرفة وميلشيات نهب المال العام في آخر معاقلها"، في إشارة لقوات الجيش التابع لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا.