الغارديان البريطانية: نهج ترامب المبعثر يلقي ليبيا في خطر محدق

الغارديان البريطانية: نهج ترامب المبعثر يلقي ليبيا في خطر محدق

أبريل 30, 2019 - 12:43
القسم:

قالت صحيفة الغارديان البريطانية اليوم الثلاثاء إن التأثير المصري والإماراتي على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ألقى بالسياسية الأمريكية حول ليبيا في حالة من الفوضى، في الوقت التي تشهد فيه العاصمة طرابلس هجوما مسلحا من قبل قوات حفتر.

وكشفت الصحيفة إن التغيير في السياسة الأمريكية تجاه ليبيا جاء بعد لقاء الرئيس ترامب مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والمكالمة الهاتفية التي أجراها مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، اللذان أقنعاه بالاتصال بحفتر ومدحه.

وبحسب مصادر من البيت الأبيض، مكالمة ترامب مع حفتر ظلت سرية إلى قيام  محمد بن زايد بالاتصال بترامب طالبا منه أن يعلن عن المكالمة رسميا لإغراء "المليشيات" بالانشقاق عن حكومة الوفاق الوطني والانضمام لقوات حفتر.

وبحسب المصادر التي نقلتها الجارديان، فإن الولايات المتحدة ليس لها سياسة متماسكة تجاه ليبيا، معتبرة أن المكالمة الهاتفية من قبيل المعاملات مع عائلة ترامب.

من جهته قال المبعوث الأمريكي السابق لليبيا جوناثان واينر أن التغيير في السياسة الأمريكية بدعم خليفة حفتر باعتقاد إنه سيكون حليف قوي لمكافحة الإرهاب سيؤدي إلى نتائج كارثية.

إلى ذلك، قال رئيس لجنة العدل بمجلس الشيوخ الأمريكي وأحد المقربين من الرئيس ترامب، ليندسي غراهام، إن خليفة حفتر لا يمكنه السيطرة على طرابلس، وإنه لا حل عسكري لليبيا، معتبرا محاولات حفتر السيطرة على البلاد بالقوة العسكرية أمر غير ممكن.

ودعا السيناتور الجمهوري غراهام الرئيس ترامب للضغط من أجل الحل السياسي، متمنيا منه إعادة التوازن لتلك المكالمة الهاتفية التي أجر

 

وسوم: