محادثات ليبية ايطالية في روما برئاسة السراج و كونتي

محادثات ليبية ايطالية في روما برئاسة السراج و كونتي

مايو 07, 2019 - 14:19
القسم:

التقى رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج و الوفد المرافق له اليوم الثلاثاء بالعاصمة الإيطالية روما، رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي، بحضور عدد من المسؤولين الإيطاليين.

وتناولت المحادثات، التي عقدت بمقر الحكومة (قصر كيجي) وسط العاصمة، مستجدات وتداعيات الاعتداء على العاصمة الليبية طرابلس.

وأشاد السراج في بداية المحادثات، بموقف إيطاليا الذي كان واضحا في إدانته للعدوان على طرابلس، كما نوه بالعلاقة الخاصة والمميزة التي تربط ليبيا وإيطاليا، والتي تجسدت في العديد من المواقف، مشيدا بإسهاماتها الإنسانية خلال الحرب التي خاضتها قوات حكومة الوفاق على الإرهاب في سرت وغيرها من المدن، ودعمها لخفر السواحل الليبي ومساهمتها الفعالة في معالجة تداعيات ملف الهجرة غير الشرعية وغير ذلك من تعاون بنَاء.

كما عبر السراج عن تقديره لمبادرتها بفتح السفارة الإيطالية، والتي مازالت تعمل من العاصمة رغم الأزمة الراهنة.

وأكد السراج على حرص الحكومة الإيطالية لعودة الاستقرار إلى ليبيا، مطالبا أياها ببذل جهد أكبر لما لدي إيطاليا من مكانة وثقل دولي يمكنه أن يحدث تغييرا إيجابيا في المواقف المترددة لدول أوروبية وإقليمية، وبما يعجل في وقف العدوان وعودة القوات المعتدية إلى الأماكن التي انطلقت منها، وتجنيب ليبيا المزيد من إراقة الدماء.

من جانبه، جدد رئيس الوزراء الإيطالي موقف إيطاليا الداعم لحكومة الوفاق ، مؤكدا بأن لا حل عسكريا للأزمة الليبية، وشدد على ضرورة العودة الى المسار السياسي و الحوار.

وقال كونتي، إن إيطاليا تدرك جيدا أن الحرب يمكن أن تتسع وبما يلحق الضرر لليبيا والمنطقة، مضيفا بأن جهود بلاده لن تتوقف إلى أن تجد نهاية سريعة وعادلة توقف نزيف الدم.

كما تطرقت المحادثات إلى التعاون الثنائي لاحتواء العديد من التداعيات التي تسبب فيها العدوان في المجالين الأمني والاقتصادي.

وكان رئيس المجلس الرئاسي وصل مساء الإثنين إلى روما، في زيارة قصيرة إلى إيطاليا على رأس وفد يضم وزيري الخارجية والداخلية ومستشاري الرئيس السياسي والأمن القومي، ورئيس جهاز مكافحة الإرهاب وسفيري ليبيا في روما والاتحاد الأوروبي.