الاتحاد الأوروبي: الهجوم على طرابلس يهدد السلم والأمن الدوليين

الاتحاد الأوروبي: الهجوم على طرابلس يهدد السلم والأمن الدوليين

مايو 13, 2019 - 23:28
القسم:

قال الاتحاد الأوروبي إن الهجوم الذي شنته قوات خليفة حفتر على طرابلس وما تلاه من تصعيد في العاصمة وحولها يشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين ويزيد من التهديد لاستقرار ليبيا.

وأكد مجلس الشؤون الخارجية بالاتحاد، في بيان عقب مناقشته للوضع في ليبيا، إن الهجوم على طرابلس يعزز مخاطر زيادة التهديد الإرهابي في جميع أنحاء البلاد، مجدد تأكيد التزامه بسيادة ليبيا واستقلالها وسلامتها الإقليمية ووحدتها الوطنية.

كما أكد البيان أن الهجمات العشوائية علي المناطق السكنية المكتظة بالسكان قد ترقي إلى جرائم حرب، مشددا على محاسبة أولئك الذين ينتهكون القانون الإنساني الدولي، وطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار والعمل مع الأمم المتحدة لضمان الوقف الكامل والشامل للأعمال العدائية.

كما دعا جميع الأطراف إلى أن ينأوا بأنفسهم، سواء في العلن او على الأرض على حد سواء، عن العناصر "الإرهابية والإجرامية" المشاركة في القتال، وعن المشتبه في ارتكابهم جرائم حرب، بمن فيهم الأفراد المدرجة أسماؤهم في قائمة مجلس الأمن للأمم المتحدة.

وأعرب الاتحاد الأوروبي عن القلق العميق إزاء الخسائر في الأرواح، وتزايد عدد الأشخاص النازحين داخليا، وأثر ذلك علي تدفقات المهاجرين، مشددا على وجوب حماية المدنيين، بمن فيهم المهاجرون واللاجئون، على النحو المنصوص عليه في القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وجدد الاتحاد الأوروبي التأكيد بأنه لا يوجد حل عسكري للازمة في ليبيا، حاثا جميع الأطراف على الالتزام بالحوار السياسي الذي تيسره الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي شامل للازمة في ليبيا علي النحو المتفق عليه في باريس وباليرمو وأبو ظبي من أجل تمهيد الطريق لإجراء الانتخابات الوطنية.

وحث البيان جميع الأطراف على الاحترام الكامل بالحظر المفروض على الأسلحة والامتناع عن الأعمال التي من شأنها أن تزيد من تقويض الحوار السياسي الذي تيسره الأمم المتحدة.