السفير الأمريكي يدعو الليبيين لوقف القتال والبدء في حوار شامل

السفير الأمريكي يدعو الليبيين لوقف القتال والبدء في حوار شامل

مايو 23, 2019 - 23:04
القسم:

دعا السفير الأمريكي لدى ليبيا، بيتر وليام بودي جميع الأطراف الليبية إلى إلقاء أسلحتها والعودة إلى المفاوضات التي من شأنها أن تُفضي إلى إنهاء دائرة العنف في ليبيا.

جاء ذلك  في بيان أصدر "بودي" اليوم الخميس، بمناسبة انتهاء آخر يوم عمل له كرئيس للبعثة الدبلوماسية الأميركية لدى ليبيا، نشرته سفارة الولايات المتحدة عبر موقعها على الإنترنت.

وأعرب "بودي" عن "حزنه بسبب الانقسام العميق الذي يقوّض احتمالات بناء مستقبل أفضل لجميع الليبيين"، مؤكدا أن القتال المستمر في طرابلس يدمّر البنية التحتية المدنية الأساسية، ويعرّض للخطر جهود مكافحة الإرهاب بين الولايات المتحدة وليبيا، ويشكل مصدر قلق كبير، ويعرّض حياة المدنيين الأبرياء، بما في ذلك النساء والأطفال للخطر.

وقال بودي في بيانه "قد حان الوقت لجميع الأطراف للعودة بسرعة إلى الوساطة السياسية بقيادة الممثل الخاص للأمم المتحدة غسان سلامي وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا للمساعدة في تفادي المزيد من التصعيد ورسم الطريق إلى الأمام بما يوفّر الأمن والازدهار لجميع الليبيين".

وتابع " أعتقد اعتقادا راسخا أنّ السلام والاستقرار الدائمين في ليبيا لن يتحققا إلاّ من خلال حلّ سياسي ينبثق من حوار شامل يمثل وجهات نظر وشواغل كافة شرائح المجتمع في جميع أنحاء ليبيا: الشمال والجنوب والشرق والغرب",  لافتا إلى أن نجاح الحوار يعتمد على "وقف إطلاق النار في طرابلس وما حولها".

وأشار بودي إلى أن الشعب الليبي "عانى لفترة طويلة بسبب انعدام الأمن والفساد وتدنّي الخدمات الأساسية ونهب الموارد التي تعود بحق لجميع الليبيين".