منظمة حقوقية تدين استهداف المستشفيات الميدانية بالسواني و عين زارة

منظمة حقوقية تدين استهداف المستشفيات الميدانية بالسواني و عين زارة

يونيو 08, 2019 - 11:26
القسم:

دانت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا ، القصف الذي استهدف المستشفيين الميدانيين، بمنطقتي الكريمية و عين زارة بجنوب طرابلس، يوم الخميس.

وقالت اللجنة في بيان لها اليوم السبت إن القصف الذي استهداف المستشفى الميداني بمنطقة الكريمية في السواني تسبب في إصابة مسعفين وطبيب وتدمير جزء من مبنى المستشفى ،مشيرة إلى تعرض المستشفى الميدانى عين زاره إلى قصف بقذيفة هاون مما تسبب في تهدم جزء من المنزل الذي كان يستخدمه مركز الطب الميداني كمستشفى ميداني.

وجددت اللجنة إدانتها الشديدة للاعتداءات والاستهداف المتكرر الذي يتعرض له العاملون في المجال الصحي والطبي ، من إستمرار للاستهداف المباشر للمستشفيات الميدانية و للمسعفين و الاطقم الطبية وفرق الإسعاف والطوارئ والهلال الأحمر.

كما جددت مطالبتها للمحكمة الجنائية الدولية ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بفتح تحقيق دولى مستقل في جميع الجرائم والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وللقانون الدولى الإنساني التي ترتكب بحق المدنيين و الجرائم التي تستهدف العاملين في المجال الطبي والصحي والمرافق الصحية والطبية والأهداف المدنية التي يتم استهداف خلال المواجهات المسلحة والنزاع المسلح القائم بطرابلس ، والتي ترقي إلى مصاف جرائم الحرب طبقا للقانون الدولي الإنساني .

وشددت اللجنة على أن تلك الاعتداءات السافرة المتكررة تمثل جرائم حرب صريحة، تنتهك مبادئ القانون الدولي الإنساني، وتتنافى مع الأعراف الدولية واتفاقيات القانون الدولي الإنساني.