الإمارات تتبرأ من هجوم حفتر على طرابلس

الإمارات تتبرأ من هجوم حفتر على طرابلس

يونيو 26, 2019 - 08:10
القسم:

نفى وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، أن تكون الإمارات طلبت من خليفة حفتر غزو طرابلس، داعيا في الوقت نفسه إلى العودة للعملية السياسية في ليبيا بوساطة الأمم المتحدة.

وقال قرقاش، في محاضرة حول السياسة الخارجية لبلاده بمقر الجمعية الإيطالية لمنظمة (SIOI) الدولية، في روما، أمس الثلاثاء، إن الإمارات لم تطلب أبدًا من "الجنرال" خليفة حفتر غزو طرابلس، واصفًا الأخبار التي تداولت ذلك بأنها "أخبار كاذبة"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإيطالية "آكي".

وأشار الوزير الإماراتي إلى أن أبوظبي قلقة من "سيطرة الميليشيات" على طرابلس والتي تخرج في الوقت ذاته عن سيطرة حكومة رئيس الوزراء فائز السراج، المعترف بها دوليا.

وكان الوزير الإماراتي قد أعلن في مطلع مايو الماضي ضمنيا دعم الإمارات لهجوم قوات حفتر على العاصمة طرابلس.

وقال قرقاش إن "الأولوية في ليبيا هي التصدي للتطرف والإرهاب ودعم الاستقرار في أزمة طال أمدها"، مضيفاً أنه "لا تزال فصائل متطرفة تسيطر على العاصمة وتعطل البحث عن حل سياسي".

وتدعم الإمارات ومصر "حفتر" الذي يريد إقامة "ديكتاتورية عسكرية" شبيهة بنظام جاره الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" المدعوم من أبوظبي هو الآخر، بحسب ما أوردت تقارير غربية.

وتسبب الهجوم الذي يشنه "حفتر" على طرابلس منذ بدئه في ابريل الماضي بمقتل حوالي 700 شخص بينهم مدنيون ونزوح أكثر من 120 ألفاً من منازلهم.

وسبق أن أفاد تقرير صدر عن الأمم المتحدة في 2017، أن الإمارات قدمت لقوات "حفتر" دعماً عسكرياً ولوجيستياً شمل طائرات وتموين ومركبات عسكرية.