الصين تدعو إلى وقف العدوان على طرابلس

الصين تدعو إلى وقف العدوان على طرابلس

يونيو 26, 2019 - 14:27
القسم:

دعا مستشار الدولة وزير الخارجية الصيني "وانغ يي" إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في جنوب العاصمة طرابلس مؤكدا أن الحل في ليبيا لا يمكن أن يكون عسكريا وعلى ضرورة العودة إلى الحوار كخيار لحل الأزمة في ليبيا.

جاء ذلك خلال استقبال الوزير الصيني في العاصمة بكين وزير الخارجية  محمد  سيالة على هامش الاجتماع التنسيقي الوزاري لمتابعة قمة أفريقيا الصين التي عقدت في شهر سبتمبر من العام الماضي.

 وأضاف الوزير الصيني أن بلاده تدعم وحدة ليبيا واستقرارها وترفض أي تدخل خارجي في شؤونها.

 كما أكد أن الحكومة الصينية تدعم وتحث الشركات الصينية للعودة والمساهمة في إعادة إعمار ليبيا.

 وبحث اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها، حيث سلم سيالة رسالة خطية من رئيس المجلس الرئاسي موجهة إلى الرئيس الصيني شي جين بينغ.

واستعرض سيالة الأوضاع الراهنة في ليبيا والعدوان الذي تمر به العاصمة طرابلس منذ بداية أبريل الماضي والجهود المبذولة من قبل حكومة الوفاق لتحقيق الاستقرار وبسط الأمن من أجل بناء دولة مدنية ديمقراطية والمبادرة التي أطلقها السراج للخروج من الأزمة الحالية وهي بمثابة خارطة طريق يتم تنفيذها تحت إشراف الأمم المتحدة والمجتمع الدولي.

على صعيد آخر أكد سيالة لنظيره الصيني رغبة دولة ليبيا في عودة السفارة الصينية لمباشرة أعمالها من داخل العاصمة طرابلس ودعوة الشركات الصينية للعودة لاستكمال مشاريعها التي تعاقدت على تنفيذها والمساهمة في إعادة إعمار ليبيا في مجالات البنية التحتية والطاقة والنفط والغاز.

كما اتفق الجانبان على ضرورة استئناف انعقاد اللجنة المشتركة الليبية الصينية في أقرب وقت ممكن.