مجلس الدولة يعتبر تصريحات المسماري محاولة لتبرير الهزيمة في غريان

مجلس الدولة يعتبر تصريحات المسماري محاولة لتبرير الهزيمة في غريان

يونيو 30, 2019 - 10:32
القسم:

ندد المجلس الأعلى للدولة بتصريحات الناطق باسم  "مليشيات حفتر"  أحمد المسماري، بشأن التهديد باستهداف أي رحلة مدنية جوية متجهة إلى تركيا أو قادمة منها وكذلك استهداف أي مواطن تركي موجود على الأراضي الليبية والمشاريع التي تعود للدولة التركية في ليبيا.

وأكد المجلس في بيان له أن هذه التصريحات هي محاولة لتبرير الهزيمة في غريان وإيجاد ذرائع إضافية لتدخلات الدول التي تساند حفتر وتدعم بصورة مباشرة الحروب التي يشنها.

وقال المجلس الدولة في بيانه إنه في وقت تُحقق فيه قوات الوفاق، تقدمات كبيرة في صد العدوان على العاصمة طرابلس، يتابع المجلس ما صرح به الناطق باسم حفتر، من عزمهم إيقاف الرحلات الجوية بين بنغازي واسطنبول، وتهديده باستهداف أي رحلة مدنية جوية متجهة إلى تركيا أو قادمة منها، بالإضافة إلى تهديده باستهداف أي مواطن تركي موجود على الأراضي الليبية واستهداف المشاريع التي تعود للدولة التركية في ليبيا.

وأعرب مجلس الدولة عن استيائه الشديد وقلقه البالغ مما ستتسبب فيه مثل هذه التصريحات من عرقلة وضرر كبيرين للمواطنين الليبيين بالمنطقة الشرقية الذين يتخذون مسار اسطنبول متنفسًا رئيسيًا لهم إلى دول العالم ومنها  سواء للعلاج أو التجارة أو التنقل.

وأوضح المجلس أن هذه التصريحات الخطيرة بمثابة إعلان حرب على تركيا، وضربًا للعلاقات المشتركة مع دولة تتعاون معها ليبيا في مجالات كثيرة وتشكل وارداتها منها نسبة كبيرة من إجمالي الواردات.

وأكد أن الأجسام المنبثقة عن اتفاق الصخيرات المعترف بها من الأمم المتحدة ستستمر في علاقاتها مع تركيا بناء على الاتفاقيات الثنائية بما يساهم في حل الأزمة ويضمن سلامة ورفاهية شعب ليبيا وسيادته.

وأعلن المجلس أنه على تواصل مباشر مع حكومة الوفاق، لأخذ كافة الإجراءات ضد أي تهديد، مُطالبًا الأمم المتحدة ومجلس الأمن بالالتزام بواجباتهم المنوطة بهم واتخاذ الإجراءات الرادعة لهذه الميليشيات الإجرامية التي تعد أفعالها أعمالاً إرهابية صريحة وانتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان يعاقب عليها القانون المحلي والدولي.