لجنة تحقيق افريقية في حادثة قصف مركز ايواء المهاجرين

لجنة تحقيق افريقية في حادثة قصف مركز ايواء المهاجرين

يوليو 06, 2019 - 20:44
القسم:

شكل مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي لجنة تحقيق مستقلة في حادثة القصف الجوي الذي تعرض له مركز إيواء المهاجرين في تاجوراء الأربعاء الماضي، برئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي وبمشاركة اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب.

وطالب المجلس، في جلسته التي عقدها أمس الجمعة، المفوضية بتقديم نتائج التحقيق إلى المجلس بحلول 30 سبتمبر المقبل، على أن تتضمن توصيات بشأن تدابير عملية لضمان كرامة المهاجرين ورفاههم وسلامتهم وأمنهم.

وأكد المجلس ضرورة تقديم جميع مرتكبي جريمة قصف مركز إيواء تاجوراء إلى العدالة دون تأخير، وحث السلطات الليبية وأصحاب المصلحة الآخرين على تقديم التعاون اللازم للتحقيق في الهجوم.

وأعرب المجلس عن قلقه بشأن الوضع في ليبيا، مطالبا رئيس المفوضية الأفريقية بزيادة تعزيز مشاركته الدبلوماسية مع جميع المعنيين لضمان اتخاذ إجراءات جماعية على وجه السرعة وبفعالية لوضع حد للأزمة في ليبيا.

ودعا الاتحاد الإفريقي السلطات الليبية إلى اتخاذ تدابير ملموسة لحماية المدنيين في ليبيا، بمن فيهم المهاجرون واللاجئون، بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان. وشدد على ضرورة تفكيك جميع مراكز الاحتجاز في ليبيا.

وأعرب الاتحاد الإفريقي عن قلقه من انتهاك حظر الأسلحة المفروض من الأمم المتحدة، مدينا بشدة التدخل الخارجي من أي جانب، كما شدد على أن أي دعم خارجي يجب أن يكمل الجهود التي تقودها أفريقيا للحوار والمصالحة بين أصحاب المصلحة الليبيين. 

وطالب  مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي بوقف الأعمال القتالية في ليبيا على الفور، والالتزام بوقف دائم لإطلاق النار، وإعادة الانخراط في حوار وطني حقيقي من أجل تعزيز حل سياسي وشامل للأزمة.