نيويورك تايمز: صواريخ "جافلين" المضبوطة في غريان مصدرها فرنسا

نيويورك تايمز: صواريخ "جافلين" المضبوطة في غريان مصدرها فرنسا

يوليو 10, 2019 - 09:48
القسم:

كشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، أن صواريخ جافلين الأميركية المضادة للدبابات التي عثرت عليها قوات حكومة الوفاق بعد السيطرة على غريان غرب ليبيا كان قد تم بيعها إلى فرنسا قبل أن ينتهي بها المطاف في أيدي المقاتلين المتمردين الموالين لخليفة حفتر، الذي يسعى لإطاحة الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس.

وأشار التقرير الذي أعده الصحفيان إريك شميت وديكلان والش إلى أن القوات الحكومية الليبية استردت الشهر الماضي الصواريخ الأميركية المضادة للدبابات التي تبلغ تكلفة الواحد منها أكثر من 170 ألف دولار، لافتًا إلى أن هذه الصواريخ عادة ما تباع فقط لحلفاء الولايات المتحدة المقربين.

وأضاف التقرير أن وزارة الخارجية الأميركية حققت خلال الأيام الماضية في أصل الصواريخ باستخدام أرقامها التسلسلية وغيرها من المعلومات، وخلصت إلى أنها قد بيعت في الأصل إلى فرنسا، التي كانت من المؤيدين الأقوياء لحفتر، حيث وافقت فرنسا على شراء ما يصل إلى 260 قطعة من الولايات المتحدة في العام 2010، وفقًا لوكالة التعاون الأمني الدفاعي في البنتاغون.

وقال مسؤولان أميركيان، طلبا عدم الكشف عن هويتهما للصحيفة "إن وزارة الخارجية أطلعت لجنتي العلاقات الخارجية في مجلسي النواب والشيوخ يوم الإثنين الماضي على استنتاجها بأن الصواريخ تم بيعها إلى فرنسا.

وفي 29 يونيو الماضي، أعلنت الولايات المتحدة، أنّها تتحقق من صحة معلومات بشأن العثور في مدينة غريان الليبية على أربعة صواريخ أميركية مضادة للدروع من طراز "جافلين" تركتها وراءها قوات حفتر لدى انسحابها من كبرى مدن الجبل الغربي قبل أسبوعين.

وكان وزير الداخلية في حكومة الوفاق فتحي باشاغا الأحد اتهم فرنسا بدعم خليفة حفتر الذي تشن القوات الموالية له هجوما عسكريا على العاصمة طرابلس مند مطلع أبريل الماضي، وقرر ايقاف التعاون الأمني مع الجانب الفرنسي قبل أن يستأنف لاحقا.

كما اعتبر رئيس الوزراء بحكومة الوفاق فايز السراج في لقاء مع صحيفة ليبيراسيون أن فرنسا تدعم حفتر "الديكتاتوري"، وفي المقابل، رفضت باريس تلك الاتهامات "التي لا أساس لها"، مؤكدة دعمها "للحكومة الشرعية برئاسة السراج ولوساطة الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي شامل في ليبيا".