هدوء في مرزق بعد توقف الاشتباكات المسلحة

هدوء في مرزق بعد توقف الاشتباكات المسلحة

يوليو 13, 2019 - 15:27
القسم:

تشهد مدينة مرزق، اليوم السبت، هدوءا بعد توقف الاشتباكات إثر التوصل إلى اتفاق مصالحة بين طرفي النزاع بجهود أعيان وحكماء المدينة.

قال عضو مجلس مرزق البلدي محمد عمر، في تصريحات صحفية، إن آخر إحصائية للاشتباكات وثقت مقتل 6 أشخاص وقرابة 9 جرحى من الطرفين، مشيرا إلى أن الحركة بالمناطق التي كان تتشهد اشتباكات بدءت تعود تدريجيا.

وبين عمر، أن المدارس والمؤسسات التعليمية والمصارف ستفتتح أبوابها غدا الأحد بعد أن أغلقت؛ بسبب الاشتباكات، وفق ما اتفق عليه بين طرفي النزاع.

واندلعت اشتباكات مسلحة في مرزق الأسبوع الماضي على خلفية دخول قوات الكرامة إلى مرزق في فبراير الماضي، وارتكاب عناصرها عمليات قتل ونهب وحرق بيوت وتهجير لعدد من المواطنين ما تسبب في إشعال فتنة بين المكونات القبلية في مرزق.

وقبل يومين أعرب المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق عن قلقه لما تشهده مدينة مرزق من أعمال عدائية وانتهاكات، محمِّــلًا قوات حفتر مسؤولية ما يحدث في البلدة، من إثارة الفتنة والنزاعات القبلية.

ودعا المجلس إلى وقف الاشتباكات، وإيجاد طريق للتفاهم، وطالب بعثة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالتحقيق فيما يحدث بمرزق، ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات بالمدينة.

وطالبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، الثلاثاء الماضي، كل الأطراف هناك إلى ضبط النفس، والوقف الفوري للاقتتال، عارضة المساعدة من أجل تسوية أي خلافات عبر الحوار بين أطراف النزاع.