محمد عماري يبدي استغربه من موقف سلامة حيال ما تتعرض له درنة و يطالبه بموقف واضح

محمد عماري يبدي استغربه من موقف سلامة حيال ما تتعرض له درنة و يطالبه بموقف واضح

مايو 21, 2018 - 23:48
القسم:

أعرب عضو المجلس الرئاسي محمد عماري زايد، عن استغرابه من موقف رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة وصمته حيال الحصار الخانق والتصعيد العسكري حول مدينة درنة والكارثة الإنسانية التي يعيشها أهلها.

وطالب عماري في رسالة وجهها إلى سلامة اليوم باتخاذ موقف واضح من البعثة الأممية ومن المجتمع الدولي حيال ما يحصل في درنة.

وقال عماري في رسالته  "إنه يدرك حساسية موقف البعثة السياسي، إلا أن الأمر عندما يتعلق بحماية النفس الإنسانية من خطر الموت، وأن السكوت عنها لن يكون مقبولا ولا مبررا".

وأكد عماري، أن استهداف درنة بالطيران الحربي وتجويع ساكنيها يستلزم موقفا واضحا وصريحا يعيد دور البعثة الأممية في حماية المدنيين في المدينة إلى نصابه، بغض النظر عن طبيعية الأطراف التي تدور بينها رحي الحرب، والدعوة إلى الحل السلمي للأزمة وتغليب لغة الحوار والبعد عن الاقتتال وتدمير المدينة.

وأضاف عماري قائلا : "إن الصمت الذي يلازمكم حول وضع درنة سيعطي لمن بقصف المدينة ويحاصرها دعما وموافقة ضمنية على ارتكاب جرائم وسفك الدماء، مما يعد انحيازا منكم لطرف من الأطراف ويشكك في مصداقية خطط البعثة لوقف القتال ودعم السلم والاستقرار".

وأشار عماري إلى أن اتخاذ موقف واضح من البعثة الأممية ومن المجتمع الدولي يصب في مصلحة حماية المدينة وأهلها والرفع الفوري للحصار عنهم، وإدخال المساعدات الطبية والغذائية اللازمة وبشكل عاجل، هو أمر تفرضه القوانين الدولية والمسؤولية الأخلاقية والإنسانية لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.