مؤسسة النفط و"ايني" تبحثان تطورات مشروع حوض صبراتة 

مؤسسة النفط و"ايني" تبحثان تطورات مشروع حوض صبراتة 

يوليو 19, 2019 - 09:52
القسم:

بحث رئيس وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مع مسؤولين في شركة ايني الإيطالية للطاقة خطط لتزويد السوق المحلية الليبية بالغاز الطبيعي من مشروع حوض صبراتة البحري المقرر أن ينتهي عام 2022.

جاء ذلك خلال اجتماع ضم الشريكين الليبي والإيطالي في العاصمة روما، الخميس، وناقش مراحل مشروع تطوير التركيبين (أ،هـ) بالامتياز (م-ن-41) بحوض صبراتة البحري الذي يهدف إلى تزويد السوق المحلية من الغاز وفق الجدول الزمني الذي وضعته كل من المؤسسة الوطنية للنفط وشركة إيني.

وتوقعت المؤسسة الوطنية للنفط أن تبلغ القدرة الإنتاجية للتركيبين (أ،هـ) 760 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا، منوهة إلى أنّ التركيب (أ) سيدخل خطّ الإنتاج بحلول العام 2022، والتركيب (هـ) العام 2024.

وحضر الاجتماع من المؤسسة الوطنية للنفط إلى جانب صنع الله كل من أعضاء مجلس الإدارة أبوالقاسم شنقير، والعماري محمد العماري، ورئيس لجنة إدارة شركة مليتة للنفط والغاز حسين أبوسليانة، وممثلين عن شركة إيني، إضافة إلى اللجنة المشتركة من المؤسسة الوطنية للنفط وشركة إيني.

ووقعت المؤسسة الوطنية للنفط، نهاية مارس الماضي مذكرتي تفاهم، مع شركة إيني، تعلقت الأولى بتشكيل لجنة تسيير للإشراف على عملية انتاج الغاز بالتركيبين (أ، ه) بالامتياز (م-ن-41) بحوض صبراتة البحري.

وتشرف لجنة التسيير على تنفيذ هذا المشروع الدي سيوفر الغاز للإيفاء بمتطلبات الاستهلاك المحلي والتصدير فبمجرد اكتماله، ستصل القدرة الإنتاجية للتركيبين 760 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا.

وتعلقت المذكرة الثانية بالتمويل المشترك لبرامج بناء القدرات لموظفي الأمن الصناعي لدى كل من المؤسسة الوطنية للنفط وشركة مليتة للنفط والغاز من خلال ورش عمل تركز على تقييم المخاطر الامنية للمواقع، وتقليل المخاطر والتدقيق على المواقع النفطية، وإدارة الازمات والحوادث، والمسح الأمني الميداني الشامل لمواقع العمليات.