مفتي ليبيا: لا يجوز العفو عن المتهم بعد صدور الحكم القضائي

مفتي ليبيا: لا يجوز العفو عن المتهم بعد صدور الحكم القضائي

يوليو 25, 2019 - 08:36
القسم:

قال مفتي ليبيا الشيخ الصادق الغرياني إنه لا يجوز العفو على المتهم بعد رفعه إلى السلطات القضائية والحكم عليه باتفاق العلماء؛ لأن الحق المتعلق برفعه صار لله، ولا يملك أحد التنازل عنه.

وأوضح الشيخ الصادق الغرياني في برنامجه الأسبوعي الإسلام والحياة الذي يبث على قناة التناصح، أن من أراد العفو عن أحد ارتكب جناية، فعليه أن يفعل ذلك قبل رفعه إلى السلطات القضائية لا بعده، مشيرا إلى حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - "تعافوا الحدود فيما بينكم فما بلغني فقد وجب". 

وأضاف المفتي أنه لا يحل للقضاة أن يمتنعوا من إصدار الأحكام بحجة تعسر تطبيقها، لأن الله أمرهم بالحكم وأمرهم بالتنفيذ فهما أمران كل واحد منهما واجب مستقل فلا يسقط الميسور منهما بالمعسور.

وأوضح أن الدوائر الشرطية والنيابية والإدارات القضائية، تقوم مقام السلطان والقاضي فلا يجوز العفو عن أحد بعد الرفع إليها، محذرا القاضي الذي يعرف الحكم ويمتنع عن الفصل في القضية من أن يكون أحد قضاة النار، لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - "قاض عرف الحق ولم يقض به".

وأشار مفتي ليبيا الشيخ الصادق الغرياني إلى أن كثير صدور كثير من القرارات بالإفراج الصحي بحجة المرض عن أشخاص محكوم عليهم قضائيا، وبعد الإفراج عنهم صاروا من قيادات حفتر في الحرب على طرابلس، وقبلها في سبها.

يشار إلى أن وزارة العدل بحكومة الوفاق الوطني أصدرت قرارا يقضي بالإفراج عن البغدادي المحمودي آخر رئيس للوزراء في النظام السابق والمحكوم بالإعدام، لدواع صحية، وهو ما أثار احتجاجات شعبية وجدلا واسعا في الأوساط القضائية الليبية.