الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة تدين استهداف المدارس والمستشفيات

الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة تدين استهداف المدارس والمستشفيات

يوليو 29, 2019 - 16:25
القسم:

أدانت منسقة الشؤون الإنسانية في ليبيا برونجير بويل يوسفي في بيان، الإثنين بشدّة ما وصفته بالقصف المشين لمدرسة العلمين في منطقة الهاني بطرابلس ومستشفى ميداني في منطقة طريق المطار.

وقال البيان إن هذه التصرفات تحرم آلاف الأشخاص من حقهم الأساسي في الصحة والتعليم، وأكد على ضرورة استجابة جميع أطراف النزاع لاحترام التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، بعدم استهداف المستشفيات والمدارس وغيرها من المرافق العامة المدنية والعاملين فيها.

وشدّد بيان الشؤون الإنسانية على وجوب توفير الخدمات الأساسية للعديد من المدنيين الأبرياء، وأشار إلى أنه لابد لأطراف النزاع من السماح بالمرور الآمن ودون عوائق للإغاثة الإنسانية، بما في ذلك المهام الإغاثية الطبية.

وقد سُجِّل 37 هجوماً على العاملين في القطاع الصحي في طرابلس منذ بداية الاشتباكات في طرابلس، في الرابع من أبريل الماضي، وأسفرت هذه الهجمات التي تعرضت لها الفرق الطبية عن مقتل 11 شخصاً وإصابة 33 آخرين، كما تأثرت 19 سيارة إسعاف بشكل مباشر أو غير مباشر.

وتأثر تعليم حوالي 120.000 طالب منذ بداية الاشتباكات، كما أن 27 مدرسة تستخدم الآن كملاجئ للعائلات التي فرت من منازلها الواقعة في مناطق الاشتباكات، بحسب البيان.