سلامة يدين "الضربات المتكررة" على مطار معيتيقة ويجدد دعوته للهدنة

سلامة يدين "الضربات المتكررة" على مطار معيتيقة ويجدد دعوته للهدنة

أغسطس 04, 2019 - 21:58
القسم:

أدان الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة الضربات المتكررة التي استهدفت مطار معيتيقة .

وقال سلامة  في بيان نشر على صفحة البعثة على فيسبوك إن مطار معيتيقة هو المطار الوحيد الذي يعمل والذي لا غنى لملايين المدنيين عنه، والمستخدم أيضاً لتوصيل المساعدات الإنسانية في منطقة طرابلس الكبرى.

وأضاف سلامة "هذه الهجمات تتواصل بدون هوادة منذ بدء هجوم الجيش الوطني الليبي على طرابلس في 4 من أبريل على الرغم من دعوات الأمم المتحدة لحماية جميع البنى التحتية المدنية واتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية المدنيين".

وتابع سلامة هذه الاعتداءت على مطار معيتيقة تهدد فرص الحجاج من غرب ليبيا من أداء فريضة الحج، مشيرا إلى أنه في 3 أغسطس، أدت الضربات الجوية التي استهدفت المطار إلى إجبار ما يربو عن 250 حاجاً على البحث عن ترتيبات بديلة، بعد تعرض المنطقة المتاخمة للمدرج الذي تستخدمه الطائرات التجارية للقصف.

وذكّر الممثل الخاص أطراف النزاع بواجب احترام مبادئ التمييز والتناسب والتحوط احتراماً تاماً في جميع الأوقات وفقاً للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني, مؤكدا على ضرورة اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة لضمان حماية السكان المدنيين.

وأشار سلامة إلى أن الضربات المتكررة ضد مطار معيتيقة تعكس احد عناصر العنف المتزايد الذي يطال السكان المدنيين.

كما أعرب عن قلقه المستمر إزاء التأثير الأوسع نطاقاً على المتضررين مباشرةً من القتال، بما في ذلك الآلاف من المدنيين المحاصرين في الخطوط الأمامية للمواجهات ومئات الآلاف من النازحين.

وجدد سلامة دعوته إلى الشروع في هدنة بمناسبة حلول عيد الأضحى المقبل وذلك بغرض التخفيف من وطأة هذه الأولويات الإنسانية العاجلة والبدء في معالجتها.