استمرار الإدانات المحلية والدولية لمجزرة مرزق

استمرار الإدانات المحلية والدولية لمجزرة مرزق

أغسطس 07, 2019 - 01:03
القسم:

تتواصل الإدانات المحلية والدولية لحادثة استهداف طيران مجرم الحرب خليفة حفتر مدينة مرزق بغارات جوية، أمس الأول الأحد أدّت إلى مقتل وجرح العشرات.

وفي ردّ فعل على المجزرة أكدت وزارة الداخلية أن حفتر سينال جزاءه عن هذا الهجوم الوحشي، معتبرة إياه جريمة حرب لا مبرّر لها غير ترهيب الآمنين وقلتهم.

ودعت الوزارة المجتمع الدولي والبعثة الأممية إلى تحمل مسؤولياتهم تجاه الأعمال التي تقوم بها المجموعات المسلحة الخارجة عن القانون، وإجراء تحقيق في جرائم الحرب التي يرتكبها حفتر.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية إنها دعت المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة ومجلس الأمن والمنظمات الدولية والحقوقية إلى محاسبة ميليشيات حفتر على هذه الجريمة خاصة بعد اعتراف الناطق باسمهم أحمد المسماري بارتكابهم للجريمة.

وفي السياق ذاته، جدّد مجلس النواب مطالبته بتشكيل لجنة تحقيق دولية للوقوف على الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها ميليشيات حفتر، والعمل على إحالة مرتكبيها إلى القضاء.

وأبدى المجلس إدانته الشديدة لمجزرة مرزق، وأكد أنها لن تمر دون محاسبة، وسيتحمل من قام بها المسؤولية القانونية والأخلاقية أمام كل الليبيين.

وفي بيان آخر للمجلس الأعلى للدولة، أدان فيه المجزرة ووصفها بالجريمة البشعة، واستنكر ما تسبب به حفتر من شروخ عميقة في النسيج الاجتماعي بالمنطقة الجنوبية وأي منطقة يسيطر عليها.

أمميا، أعربت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا عن قلقها البالغ إزاء أعمال العنف في مرزق، بما في ذلك تعرض المدينة لعدد من الضربات الجوية والتي أدت إلى مقتل وإصابة مدنيين، وأكدت أن مثل هذه الهجمات العشوائية تشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني، وقد ترقى إلى جرائم حرب.

من جانبها، كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة عن وجود أطفال ونساء من بين القتلى الذين قضوا في هجوم طيران حفتر على مرزق، ودعت من وصفتهم بأطراف النزاع إلى وقف الهجمات على المناطق المدنية وإبعاد جميع الأطفال عن الأذى وذلك تماشيا مع التزاماتهم بالقانون الدولي الإنساني.

وفي بيان له، شدّد الاتحاد الأوروبي على ضرورة وقف هذه الهجمات فورا وتقديم مرتكبي جرائم الحرب ومن ينتهكون القانون الإنساني الدولي إلى العدالة لمحاسبتهم، وتوقع من الليبيين دعم محاولات المبعوث الأممي لإعادة إطلاق المفاوضات السياسية، وتطبيق هدنة بمناسبة عيد الأضحى.

وفي الردود الدولية، قالت المملكة المتحدة في بيان عبر سفارتها في ليبيا إنها قلقة إزاء التقارير التي تتحدث عن وفيات في مرزق بسبب غارات جوية، وصنّفت القصف على أنه اختراق لقانون حقوق الإنسان وقد يرقى إلى جرائم حرب.

كما أدانت وزارة الخارجية القطرية مجزرة مرزق، وأعدتها انتهاكا للقانون الدولي وجريمة حرب ضد الإنسانية، ودعت المجتمع الدولي إلى تحرك فوري لحماية المدنيين، بحسب بيان صادر عنها.

وقُتِل أكثر من 40 شخصا وجُرح نحو 50 آخرون كلهم من المدنيين في قصف لطيران حفتر على مدينة مرزق يوم الأحد، حيث أقرت ميليشيات حفتر بالمجزرة وقالت إنها استهدفت تجمعا للمعارضة التشادية.