"حفتر" يتراجع عن الرفض ويوافق على هدنة عيد الأضحى  

"حفتر" يتراجع عن الرفض ويوافق على هدنة عيد الأضحى  

أغسطس 11, 2019 - 00:01
القسم:

أعلن أحمد المسماري المتحدث باسم قوات خليفة حفتر، السبت، موافقة حفتر على "هدنة إنسانية" جنوب طرابلس دعت إليها بعثة الأمم المتحدة بمناسبة عيد الأضحى بعد أن رفضها في وقت سابق أمس.

وطالب خليفة حفتر كافة مسلحيه في محاور القتال، يوم الجمعة، بمواصلة عملهم في أيام عيد الأضحى المبارك، في إشارة لرفض الهدنة التي يدعو لها المبعوث الأممي غسان سلامة.

وكانت البعثة الأممية قد عبرت عن أملها بأن تتلقى موافقة مكتوبة من قبل الأطراف كافة في موعد لا يتجاوز ليل السبت من هذا الأسبوع.

ووافقت حكومة الوفاق الوطني الليبية الجمعة على الهدنة، لكنها اشترطت قبول الطرف الآخر المتمثل بقوات خليفة حفتر على أربعة "ضوابط" تتضمن أن "تشمل الهدنة كافة مناطق الاشتباكات" وأن يتم "حظر الطيران وطيران الاستطلاع في كافة الأجواء ومن كافة القواعد الجوية التي ينطلق منها".

كما اشترطت حكومة الوفاق "عدم استغلال الهدنة لتحرك أي أرتال أو القيام بأي تحشيد"، إلى جانب "تولي البعثة الأممية ضمان تنفيذ اتفاق ومراقبة أي خروقات".

ومن جانبها رحبت البعثة الأممية بقبول مبدأ الهدنة الإنسانية بمناسبة عيد الأضحى من قبل الأطراف المعنية ودعت لاحترامها، حرصا على حرمة العيد ومصلحة الليبيين.

أكدت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في بيان أنها ستكون تحت تصرف مختلف الأطراف من أجل تأمين حسن تطبيق الهدنة الإنسانية.