5 دول بينها أمريكا: لا يمكن أن هناك خيار عسكري في ليبيا

5 دول بينها أمريكا: لا يمكن أن هناك خيار عسكري في ليبيا

أغسطس 12, 2019 - 08:32
القسم:

جددت حكومات الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا والإمارات، التأكيد أنه لا يمكن أن يكون هناك خيار عسكرى فى ليبيا، حاثة جميع الأطراف على حماية السكان المدنيين وحماية موارد النفط الليبية وحماية بنيتها التحتية.

ودعت الدول الخمس في بيان مشترك نشره موقع وزارة الخارجية الأمريكية، جميع الأطراف فى ليبيا على الشروع فورًا فى العمل على التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار واستئناف الجهود تحت رعاية الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسى دائم قائم على المبادئ المتفق عليها فى باريس وباليرمو وأبو ظبى.

وأدانت الدول الموقعة على البيان بأشد العبارات الهجوم الذى وقع فى 10 أغسطس 2019 على موكب تابع للأمم المتحدة فى مدينة بنغازى، مؤكدة ضرورة معرفة من يقف وراء الهجوم ومحاسبة المسؤولين، معربة عن دعمها الكامل للعمل المهم الذى تقوم به بعثة الأمم المتحدة فى ليبيا.

ورحبت حكومات الدول الموقعة على البيان، بالإعلان عن الهدنة في ليبيا خلال فترة عيد الأضحى في استجابة لدعوة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة وبدعم من مجلس الأمن الدولي، معربة عن استعداداها لدعم بعثة الأمم المتحدة في مراقبة التقيد بالهدنة ومعالجة أي محاولة لخرقها.

وأضاف البيان أنه وكما ورد في اقتراح الممثل الخاص للأمين العام وأعيد تأكيده اليوم من قبل مجلس الأمن، فإن الهدنة ينبغي أن تكون مصحوبة بتدابير لبناء الثقة بين الأطراف بما يمكن من تمهيد الطريق لوقف دائم لإطلاق النار والعودة إلى حوار بناء وشامل.

وأكد البيان على ضرورة التزام جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بموجب القانون الدولي بحظر توريد الأسلحة إلى ليبيا، بما يتماشى مع جميع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.