مجلس الدولة يتهم القاهرة بإرباك المشهد في ليبيا

مجلس الدولة يتهم القاهرة بإرباك المشهد في ليبيا

أغسطس 14, 2019 - 16:04
القسم:

اعتبر المجلس الأعلى للدولة البيان الصادر عن الخارجية المصرية تدخلا سافرا في الشأن الليبي لوصفه مجلس النواب في طبرق بالمؤسسة الوحيدة المنتخبة في ليبيا.

وأضاف مجلس الدولة في بيان له أن هذا الوصف هو تشويه صريح للواقع ومخالفة للاتفاقيات المعترف بها من الأمم المتحدة ومجلس الأمن والتي تنص على أن مجلس النواب في أفضل أحواله هو أحد الأجسام الثلاثة المعترف بها دوليا.

واتهم البيان الحكومة المصرية بإرباك المشهد في ليبيا، وذكر بأن مجلس طبرق قد انتهى بحكم المحكمة العليا في ليبيا، كما أنه منتهي الولاية المخصصة لعمله حسب الإعلان الدستوري، باستثناء مجلس النواب الذي انعقد في طرابلس مؤخرا لأنه يستمد شرعيته من الاتفاق السياسي الذي رعته بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وأشار المجلس الأعلى للدولة إلى أنه قدم تنازلات كبيرة في سبيل الاتفاق بين الليبيين إلا أنه سيرفض التصريحات المصرية التي وصلت حد التدخل في توزيع الثورة وإنفاقها، وأكد أن هذه الشؤون تعدّ قضايا داخلية تخص الليبيين وحدهم.

كما دعا المجلس الحكومة المصرية إلى الالتزام بقرارات مجلس الأمن والتوقف انتهاكها بدعم أطراف في ليبيا وتزويدها بالسلاح وطالب حكومة الوفاق الوطني ووزارة الخارجية باتخاذ موقف قوي لوضع حد لهذه التدخلات السافرة في الشأن الليبي.