البعثة الأممية:المطارات التي يستخدمها المدنيون ليست أهدافًا عسكرية

البعثة الأممية:المطارات التي يستخدمها المدنيون ليست أهدافًا عسكرية

أغسطس 16, 2019 - 10:14
القسم:

ادانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا الهجمات "الممنهجة والمتزايدة باطراد" على المطارات في غرب ليبيا، بما في ذلك مطاري زوارة ومعيتيقة.

وقالت البعثة، في بيان نشرته الخميس عبر صفحتها على فيسبوك إن هذه الهجمات عرّضت حياة الآلاف من المسافرين المدنيين للخطر، بمن فيهم موظفو الأمم المتحدة والعاملون في المجال الإنساني.

وأوضحت البعثة أن مطار معيتيقة، هو المطار الوحيد العامل في منطقة طرابلس الكبرى، والمتاح للاستخدام من قبل مئات الآلاف من المدنيين كما يستخدم أيضاً لتقديم المساعدات الإنسانية.

وأشارت البعثة، إلى أن آخر هذه الهجمات المشينة ضد أهداف مدنية، القصف العشوائي الذي تعرض له مطار معيتيقة بالأمس، والذي تسبب في مقتل أحد العاملين في المطار وإصابة آخر بجروح كما تسبب في أضرار مادية أسفرت عن إغلاق المطار لعدة ساعات اليوم ما أدى إلى تعطيل حاد في عمليات المطار وترك مئات الركاب عالقين.

وأضافت البعثة، أنه خلال الليل، كانت هناك غارة جوية أعلنت عنها قوات الكرامة على مطار زوارة، وهو منشأة مدنية، مما تسبب في إلحاق أضرار بالبنية التحتية للمطار.

وشددت البعثة على وجوب إيقاف هذه الهجمات على الفور، مؤكدة مرة أخرى على أن المطارات التي يستخدمها المدنيون ليست أهدافًا عسكرية.

وذكرّت البعثة، أطراف النزاع بأنه يتوجب أخذ جميع الاحتياطات الممكنة لحماية السكان المدنيين، وفقًا للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، كما تذكر بأن عدم القيام بذلك قد يشكل جريمة حرب.