المصرف المركزي: ربط أرقام الهواتف بالأرقام الوطنية لمنع عمليات النصب والتلاعب في منحة ارباب الأسر

المصرف المركزي: ربط أرقام الهواتف بالأرقام الوطنية لمنع عمليات النصب والتلاعب في منحة ارباب الأسر

أغسطس 20, 2019 - 16:05
القسم:

قال مدير مشروع ارباب الأسر بمصرف ليبيا المركزي بطرابلس سالم السيوي إن المصرف اتخذ اجراءات جديدة لمنع التلاعب وعمليات النصب التي شهدتها معاملات منحة أرباب الأسر سابقا.

وأضاف"السيوي"في تصريحات صحفية أن سبب الإجراءات الجديدة لقبول طلبات منحة أرباب الأسر والتي تكمن في ضرورة استخراج شفرة باسم رب الأسرة هي للاحتياط من عمليات النصب التي حدثت سابقاً وعدم انتحال الشخصيات كالذي حدث سابقاً في أرباب الأسر، و كذلك نتيجة لمطالبة المواطنين تغيير بطاقاتهم من مصرف إلى مصرف أخر.

وأوضح السيوي أن المصرف اشترط أن تكون الشفرة باسم رب الأسرة وبرقمه الوطني وجواز السفر لضمان ثبوت الشخص صاحب المعاملة وعدم التلاعب بالأسماء والأرقام.

وتابع السيوي أنه يتم التأكد من هوية رب الأسرة عن طريق الهيئة العامة للمعلومات والتأكيد على أن الرقم باسمه مما يسمح بالحد من عمليات التلاعب وضمان أكبر قدر من إثبات شخصية رب الأسرة، لافتا إلى أن هذه هي الاسباب التي دفعت المصرف المركزي لاتباع هذا الإجراء لاستكمال صرف المنحة المقررة.

وكان مصرف ليبيا المركزي قد أصدر قراراً يقضي بالشروع في بيع مخصصات أرباب الأسر لعام 2019 بقيمة 500 دولار بالسعر الرسمي لكل مواطن، وذلك ابتداءً من اليوم الثلاثاء.