"سيالة": وقف اطلاق النار غير المشروط يساوي بين المعتدي و المعتدى عليه

"سيالة": وقف اطلاق النار غير المشروط يساوي بين المعتدي و المعتدى عليه

أغسطس 30, 2019 - 20:45
القسم:

قال وزير الخارجية محمد سيالة إن العدوان على طرابلس تم بدعم من قوى خارجية لكنه فشل في سعيه للوصول إلى السلطة بقوة السلاح بعد أن تصدت له حكومة الوفاق الوطني التي تمارس حقها الشرعي وواجبها في الدفاع عن العاصمة وأهلها.

وأوضح سيالة في كلمة ليبيا أمام مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا "التيكاد" أن قوات حفتر استخدمت في عدوانها على طرابلس كافة أنواع الأسلحة فكانت النتيجة مقتل أكثر من ألف من المدنيين الآمنين وتشريد أكثر من مائة ألف وتدمير الممتلكات الخاصة والعامة.

وأضاف "سيالة" أن ليبيا حاربت الإرهاب وحققت تقدما ملموسا في القضاء على عناصره وتجفيف مصادر تمويله إلا أنها مازالت تواجه أزمة أخرى هي العدوان المسلح على العاصمة طرابلس بذريعة مكافحة الإرهاب.

 أكد سيالة في كلمته أن المطالب بوقف إطلاق النار غير المشروط تعد مساواة بين معتدي يسعى لإعادة البلاد إلى حكم الفرد والعائلة ومعتدى عليه يسعى لإقامة الدولة المدنية دولة القانون والمؤسسات والتداول السلمي على السلطة.

ورحب "سيالة" بموقف اليابان في اجتماع الدول السبع الذي انعقد في باريس الداعم للحل السلمي ووقف العمليات العسكرية شريطة أن يعود المعتدي إلى الأماكن التي انطلق منها.

ودعا سيالة في ختام كلمته إلى إدانة من يسعى للقضاء على آمال الشعب الليبي في إقامة الدولة المدنية والديمقراطية, كما دعا إلى الوقوف إلى جانب الشعب الليبي لتجاوز أزمته واستعادة أمنه واستقراره وتحقيق تنميته الشاملة والمستدامة.