لجنة حقوقية تطالب الجنائية الدولية بالتحقيق في قصف مطار معيتيقة وملاحقة الجناة وتقديمهم للعدالة

لجنة حقوقية تطالب الجنائية الدولية بالتحقيق في قصف مطار معيتيقة وملاحقة الجناة وتقديمهم للعدالة

سبتمبر 01, 2019 - 21:14
القسم:

أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا عن إدانتها واستنكارها الشديدين حيال الاستهداف الممنهج و القصف الصاروخي العشوائي بالأسلحة الثقيلة المتكرر على مطار معيتيقة.

وقالت اللجنة في بيان لها إن القصف أوقع عدد أربعة جرحي ومصابين في صفوف المدنيين من المسافرين وعرّض الملاحة الجوية والطائرات في أثناء هبوطها واقلاعها للخطر ، وكذلك عرّض حياة وسلامة الركاب والمسافرين عبر مطار معيتيقة للخطر.

ووصفت اللجنة استهداف مطار معيتيقة بأنه استهانة بحياة الأبرياء والمدنيين المستخدمين للمطار ، استهتار صارخ بسيادة القانون الدولي الإنساني.

واعتبرت اللجنة هذا القصف الصاروخي العشوائي بالأسلحة الثقيلة المتكرر على مطار معيتيقة بطرابلس ، والاستهداف الممنهجة للأهداف والمرافق المدنية والطبية والمطارات المدنية والأحياء والمناطق السكنية ، انتهاكا صارخا لقواعد وأحكام القانون الدولي الإنساني الذي يحظر استهداف الأحياء والمناطق المدنية السكنية و المرافق والأهداف المدنية والطبية والمطارات المدنية ، مالم يتم استخدمها لأغراض عسكرية أو شبه عسكرية .

وأكدت اللجنة على أن تلك الهجمات ترتقي لمصاف جرائم الحرب، وفقًا لما نصت عليه الفقرة الثانية من المادة الثامنة لمعاهدة روما المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية.

وطالبت اللجنة مكتب المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية ، بالتحقيق الفوري في ملابسات القصف الصاروخي العشوائي بالأسلحة الثقيلة المتكرر على مطار معيتيقة و ملاحقة الجناة وتقديمهم للعدالة عن جريمة استهداف و ترويع المدنيين و تدمير المواقع المدنية الحيويّة ، وذلك باعتبار هذه الجرائم والانتهاكات تمثل انتهاكا صارخ لقواعد وأحكام القانون الدولي الإنساني.

وقالت اللجنة في ختام بيانها إنه يستوجب على المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في الهجوم ، وفقاً لتكليف مجلس الأمن الدولي للمحكمة الجنائية الدولية بالقرار 1970 الصادر في 15 فبراير 2011.